غلاف مجلة الشعر (الجزيرة نت)

صدر في مصر العدد الجديد من مجلة "الشعر" الفصلية، التي تصدر عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون في مصر، وتناقش في أبوابها مشكلة الحداثة في قصيدة النثر، وتحتفي بتجربة الشاعر محمد آدم، كما واصلت نشر نصوص شعرية عن الثورة.

وتضمن ملف تجربة الشاعر محمد آدم "دراسات عن تشكيل المتخيل ومقوماته" للدكتور محمد المسعودي، و"بين احتدام الشعر ومقاصد الفلسفة" لعبد الحكم سليمان، و"الشعرية الجديدة وأسطرة الشكل الشعري" للدكتور أيمن تعيلب، و"تحولات الخطاب الشعري في تجربة محمد آدم" لشريف رزق، ومختارات شعرية لمحمد آدم.

ويضم الملف الثاني "نصوص الثوار" التي كتبها الشعراء: عيد صالح، ونشأت المصري، وحسن توفيق، ونور سليمان أحمد، وأحمد فضل شبلول، وعلي منصور، وأحمد زرزور، وأيمن صادق، وصبري قنديل، ومحمد السيد ندا، وعاطف عبد المجيد، وسعد عبد الرحمن، وعاطف الجندي، ومحمود صلاح رزين، ومديحة أبو زيد، وليث الصندوق، ومحمد زيدان، والطيب هلو، ومحمد عباس علي داود.

وفى باب "تأويل"، كتب الدكتور صلاح فاروق عن "روح الشعر.. روح الثورة"، والدكتور أحمد زياد محبك عن "مشكلة الحداثة في القصة القصيرة جدا وقصيدة النثر.. رؤية تنظيرية"، والدكتور أحمد زنيبر عن "المعارضات المغربية للشعر المشرقي". ويكتب ممدوح المتولي في باب "شهادة وقصيدة" عن "قبس من رائحة الفخار"، كما يحاور عماد العارف الشيمي في "أسئلة الشعر" الشاعر أحمد المنشاوي.

قراءات نقدية
وتضمن باب "نصوص" قصائد للشعراء درويش الأسيوطي، ومحمود الحلواني، وجميل عبد الرحمن، وعلي مجيد البديري، وهيثم خشبة، وعزت الطيري، وأحمد علي منصور، وسعيدة خاطر، وحسين القباحي، وأشرف عويس، وأشرف الخطيب، ومحمد سعد بيومي، ومحمود الديدموني، وسمير معوض.

ويكتب ناجي عبد اللطيف في باب القراءات النقدية قراءة في قصيدة "السيف والظل" لعبد الله السيد شرف، ويقدم عاطف عبد العزيز قراءة في ديوان "موسيقى القرب" للدكتور عبد الحكم العلامي، ويتناول محمد أحمد الدسوقي ديوان حزين عمر "المطرود منك آب إليك".

وفي "خارج الحدود" يترجم خليل كلفت مختارات من شعر ناظم حكمت، مع ترجمة قدمتها فيء ناصر لقصيدة "ولد بلا وجه" للشاعر البريطاني سايمون أرميتاج.

ويكتب محمود رمضان الطهطاوي في باب "دراسات العامية" عن ثلاثية الموت والحزن والحب في ديوان "رقية" لمأمون الحجاجي، ويتناول الدكتور شريف الجيار في مقالته قضية "العامية المصرية.. حضور خلاق لضمير شعب".

وكتب الشاعر أحمد المريخي في زاويته "قلم الضيف" عن الشعر وإسقاط التعالي، وفي خارج السرب يكتب فارس خضر، خطوات للوراء. واحتل الغلافَ الأخير مقطع من قصيدة "النيل" لشاعر العامية السعيد قنديل.

المصدر : الجزيرة