جانب من المهرجان في دورته السابقة (الجزيرة نت-أرشيف)

تفتتح اليوم في مدينة كورتيا دي آرغيس الرومانية فعاليات مهرجان الشعر العالمي الروماني في دورته الخامسة عشرة، التي تستمر أسبوعا، ويستضيف المهرجان هذا العام ما يقرب من 70 شاعرا وموسيقيا وناقدا ومترجما من جميع أنحاء العالم بينهم أربعة شعراء عرب.

ويشارك عدد كبير من شعراء العالم في المهرجان من بينهم: فرانسواز روي (المكسيك -كندا)، ميندي زانج (الصين)، جوري تالفت (النمسا)، روزا بيونوفا (بلغاريا)، ستيفان تونتيك (البوسنة)، فلاديمير مارتينوفسكي (مقدونيا)، بيتر فولكر (ألمانيا)، مريم علا أمجدي، ريرا عباسي (إيران)، سيلفيا كوفاز مورالس (شيلي)، إيفان هيرتزج (أوكرانيا)، يوركي إيهالاينن (فنلندا)، خوليو بيفانيتي (أوروغواي)، يي سي (هونغ كونغ)، دولان مور (كوبا)، وغيرهم.

ومن رومانيا يشارك عدد كبير من الشعراء من بينهم: ديمترو م. إيون، فلوريان سيلستيانو، ليليانا روس، ماريا شيرتواكا، وفيفيانا إيليا.

ويشارك من العالم العربي كل من الشعراء والشاعرات: المصري المقيم في بلجيكا عماد فؤاد، والسوري فراس سليمان، والعمانية فاطمة الشيدي، والفلسطينية سونيا خضر، كما يشارك المترجم العماني ناصر صالح ضمن أنشطة المهرجان الأدبية، وكذلك تشارك الشاعرة الكندية ذات الأصول اللبنانية نورا عطا الله.

ينظم المهرجان لشعرائه الضيوف رحلات عديدة إلى الكنائس القديمة والمتاحف الفنية ومعارض الكتب، إضافة إلى زيارة خاصة إلى قلعة "دراكولا"، وإلى قرى أخرى مجاورة قديمة.

ويختتم المهرجان فعالياته كل عام بتوزيع جوائز على الشعراء المشاركين، ومن أهم الجوائز التي يوزعها المهرجان جائزة الشعر العالمي التي ينتقى لها أحد الشعراء المشاركين تقديرا لتجربته ودوره الثقافي في بلاده. ويحظى المهرجان بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة الرومانية لكونه حدثا ثقافيا مميزا.

يذكر أن مهرجان الشعر العالمي في رومانيا المعروف بـ"مهرجان ليالي الشعر العالمي في كورتيا دي آرغيس"، يقام سنويا تحت رعاية الأكاديمية الدولية الرومانية "شرق وغرب"، وهي مؤسسة ثقافية بادر إلى تأسيسها الشاعر الروماني دوميترو أيون رئيس المهرجان، والشاعرة كارولينا أليكا المديرة الفنية للمهرجان.

المصدر : الجزيرة