رحيل الفنان الأميركي سي تومبلي
آخر تحديث: 2011/7/6 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/6 الساعة 20:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/5 هـ

رحيل الفنان الأميركي سي تومبلي

يعد تومبلي من أكثر الفنانين
الأميركيين المعاصرين تأثيرا (الأوروبية)
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الرسام والنحات الأميركي سي تومبلي، توفي الثلاثاء في روما عن عمر ناهز 83 عاما. ويعد تومبلي من أكثر الفنانين الأميركيين المعاصرين تأثيرا، وتم منحه وساما العام الماضي لم ينله قبله سوى فنانيْن معاصرين.

وكان أسلوب تومبلي المتميز في الرسم، الذي يعتمد على أسلوب الجرافيتي (الرسم على الجدران) وأعماله التجريدية الأخرى، قد وضعاه في مصاف فنانين أميركيين عظماء آخرين من أمثال جاسبر جونز وروبرت روزنبرغ.

وأفادت شبكة "سي أن أن" الأميركية أن معرض غاغوسيان التي يمثل تومبلي وأعماله في أميركا والخارج أعلن نبأ وفاته في روما عن عمر 83 عاما، من دون أن يذكر سببها.

وقال غاري غاغوسيان لن نرى موهبة مذهلة وكبيرة كهذه، مشددا على ان عالم الفن فقد عبقريا حقيقيا وموهبة أصلية. وأعربت عائلة الراحل عن حزنها الشديد على خسارته.

يشار إلى أن تومبلي من مواليد عام 1928، وقد انتقل في عام 1957 إلى إيطاليا حيث طور حياته الفنية، وقضى عمره متنقلا بين فيرجينيا وروما، ومن أبرز أعماله لوحات كبيرة الحجم بالإضافة إلى منحوتات مميزة.

وغالبا ما تشير لوحاته إلى المعارك التي يتحدث عنها الشعر اليوناني والروماني. ويذكر أنه في عام 2010 كشف تومبلي عن لوحة مساحتها 348 مترا مربعا في قاعة البرونز في متحف اللوفر، ليصبح ثالث فنان معاصر يطلب منه تعليق أحد أعماله بشكل دائم في المتحف.

المصدر : وكالات