المتحدثون في كرنفال اتحاد الكتاب (الجزيرة نت)

بدر محمد بدر-القاهرة

ناقش عدد كبير من شباب الأدباء والمثقفين ملامح مستقبل الثقافة والأدب في مصر، بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني، وذلك في "كرنفال الشباب الأول لمبدعي مصر"، الذي نظمته مساء الاثنين بالقاهرة لجنة الشباب باتحاد الكتاب، تحت شعار "بنحلم معاك".

وفي بداية الكرنفال انتقد الشاعر محمد مجدي طبيعة العلاقة الضعيفة بين شباب الأدباء واتحاد كتاب مصر، لكنه في الوقت نفسه رحب بهذه المبادرة لعقد الكرنفال، مؤكدا على ضرورة التواصل المؤسسي والمستمر والمنظم.

جانب من جمهور المشاركين في الكرنفال(الجزيرة نت)
القنوات الشرعية
وأشار مجدي إلى أن كثيرين من أبناء جيله يمتلكون القدرة على الإبداع، لكنهم يفتقدون القنوات الشرعية التي ترعاهم وتقدم إبداعاتهم للجماهير
.

وأوضح رئيس لجنة الشباب ومنسق المبادرة شريف الجيار أن هذه اللجنة الوليدة تهدف إلى مشاركة الشباب أحلامهم ورؤاهم واحتياجاتهم، كشباب محب للحياة والأمل والمستقبل.

واعتبر شريف أن كل المثقفين أخطؤوا في حق الشباب المصري، لافتا إلى أن الانطلاقة الحقيقية تبدأ بالاعتراف بالتقصير، لأننا اتهمنا الشباب بهشاشة الثقافة والوعي، وقد كشفت "الثورة" أنه يمتلك إرادة التحدي والصمود.

وأضاف أن اللجنة كشفت عدم التواصل بينهم وبين المؤسسات الثقافية، كالاتحاد ونادي القصة والمجلس الأعلى للثقافة، بينما يمتلكون هم وأبناء الأقاليم رؤى ثقافية وإبداعية.

وعبر شريف عن ثقته بقدرة الشباب على صياغة رؤية حقيقية لمستقبل الكلمة والثقافة في مصر، وطالب بالخروج إلى الشارع، لأن المثقف المصري لا يزال منعزلا عن الناس.

شريف الجيار: نناقش كيف تصبح مصر دولة رائدة (الجزيرة نت)
مشروعات جديدة
وأعلن رئيس لجنة الشباب أنه خلال أسابيع سوف يتم تنفيذ مشروعات جديدة، منها ندوة "بين جيلين" وذلك لمد التواصل الفكري والاحتكاك المباشر مع الخبراء، وكذلك ندوة "مشوار كاتب" يحاضر فيها كاتب أو عالم أو سياسي، وأيضا إطلاق مسابقات عن: شاعر وقاص وروائي وسيناريست وموسيقي وعالم من مصر
.

واقترح تأسيس قناة فضائية للشباب وجريدة وإذاعة، كأدوات يتقنها الشباب، تنشر أحلامه وآماله، واقترح مشروعا يفرز عشرة مبدعين بمجالات الرواية والشعر والقصة وغيرها يمثلون مصر في المسابقات العربية.

وقال الجيار للجزيرة نت: نحن نناقش كيف تصبح مصر دولة رائدة بهؤلاء المبدعين الشباب، وكيف نضع آليات جديدة لهذه الشريحة العمرية المحورية؟ وأضاف: سننزل إلى الأقاليم لأن فيها أجيالا واعدة، وسوف نسعى لاكتشاف المواهب الجديدة.

ومن جهتها أكدت عضو لجنة الشباب بالاتحاد شيرين العدوي في حديث للجزيرة نت على صدق مسعى اللجنة في العطاء لأجل الشباب، والضمانة هي المراقبة لتنفيذ المقترحات وترجمتها على أرض الواقع.

تقديم المواهب
ودعا مصطفى عبد الله وسائل الإعلام إلى كسر احتكار شخوص بعينها للمشهد الثقافي والأدبي، مؤكدا أهمية تقديم المواهب من كل الأجيال للناس، وضرورة تمكين الشباب، دون إغفال مرجعية وخبرة الكبار والرواد.

طالب الشاعر محمود مرسي بإعادة بناء الحركة الثقافية المصرية (الجزيرة نت)
وطالبت الشاعرة عبير زكي برعاية المواهب الحقيقية التي تعبر بصدق عن الثقافة المصرية الأصيلة، وأكدت أهمية توسيع الدائرة الثقافية العامة لهؤلاء المبدعين بكل سبيل، من خلال مؤسسات رسمية عامة
.

ومن ناحيته أشار الشاعر أحمد السرساوي في حديث للجزيرة نت إلى أهمية أن يتعرف المبدع على الواقع بشكل جيد دون تقييد لأحلامه، ودعا إلى المشاركة في الندوات والكرنفالات التي تقدم الفن والذوق والجمال، بديلا عن المشهد الحالي.

وطالب الشاعر محمود مرسي بإعادة ة بناء الحركة الثقافية المصرية من جديد على أساس الانفتاح والتواصل، بعد أن تدهورت الثقافة كثيرا في الحقبة الماضية.

وفي المقابل دعا أمين صندوق اتحاد الكتاب صلاح الراوي إلى واقعية مطالب الشباب، وضرورة توافقها مع لوائح الاتحاد وإمكاناته، وفق مناقشة منهجية وموضوعية، وتفهم كون الاتحاد نقابة مهنية بالأساس وليس مؤسسة.

المصدر : الجزيرة