تحفظات على مسلسل "الحسن والحسين"
آخر تحديث: 2011/7/29 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الكويتي وتسلمه مذكرة احتجاج
آخر تحديث: 2011/7/29 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/28 هـ

تحفظات على مسلسل "الحسن والحسين"

جانب من الندوة الصحفية لشركة النور حول المسلسل (الجزيرة نت)

أعلنت المرجعية الشيعية العليا في العراق برئاسة المرجع علي السيستاني الجمعة "تحفظها" على عرض مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية" خلال شهر رمضان من قبل عدد من المحطات الفضائية العربية، باعتبار أنه سيزيد من الاختلاف بين المسلمين بتعرضه لأحداث حساسة جدا في التاريخ الإسلامي.

وقال معتمد المرجعية الشيعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة "هناك بعض القنوات الفضائية العربية في نيتها عرض مسلسل يتناول فترة تاريخية حرجة مر بها المسلمون ويظهر فيها الإمامان الحسن والحسين وبعض أصحاب النبي الكريم".

"
الكربلائي:
يتعرض المسلسل إلى أحداث تاريخية حساسة وحرجة جدا في تاريخ المسلمين، وهي موضع اختلاف كبير وجدل شديد بين الطوائف الإسلامية، وإن عرضه سيؤدي إلى مزيد من الاختلاف بين المسلمين

مزيد من الاختلاف
ويتناول المسلسل "عهد الخلافة ونشأة الملك" من خلال الفترة التاريخية الممتدة بين استشهاد الخليفة عثمان بن عفان وحتى استشهاد الحسين في كربلاء، مرورا بأحداث كثيرة منها تولي الإمام علي بن أبي طالب الخلافة ثم استشهاده، وتولي الحسن ثم تنازله وتولي معاوية ومن بعده يزيد، كما يتعرض لأحداث معركتي الجمل وصفين.

وأضاف الكربلائي أن "بعض وسائل الإعلام ذكرت أمرا غير صحيح وهو أن المرجعية الدينية العليا وافقت على هذا الأمر، ونحن نقول إن الأمر خاطئ تماما ولا صحة له إطلاقا، وهو وهم بل هناك تحفظات كثيرة على هذا المسلسل". 

وتابع "يتعرض هذا المسلسل إلى أحداث تاريخية حساسة وحرجة جدا في تاريخ  المسلمين، وهي موضع اختلاف كبير وجدل شديد بين الطوائف الإسلامية، وإن عرضه سيؤدي إلى مزيد من الاختلاف بين المسلمين".

ويعتبر المسلسل باكورة أعمال شركة المها الذراع الإنتاجية لشركة النور القابضة، وهو من تأليف محمد اليساري ومحمد الحسيان وإخراج عبد الباري أبو الخير، وبطولة نخبة من الممثلين منهم رشيد عساف في دور معاوية, وطلحت حمدي وزيناتي قدسية ومحمد آل رشي وتاج حيدر وفتحي الهداوي، بينما يجسد دور الحسن والحسين الممثلان الأردنيان الصاعدان خالد الغويري ومحمد المجالي.

المستشار الشرعي والتاريخي للمسلسل الشيخ حسن الحسيني (الجزيرة نت)
عمل مكتمل
وكان المستشار الشرعي والتاريخي للمسلسل الشيخ حسن الحسيني قد أكد في ندوة صحفية أن العمل تقف وراءه ثلة من علماء الأمة وجمع من مؤرخيها، مشيرا إلى أن الخلاف حول تجسيد الصحابة تم حسمه، وأن الشيخ يوسف القرضاوي أفتى بتجسيد الشخصيتين بعدما اطلع على نص المسلسل، كما أجاز العديد من العلماء والمشايخ والمؤسسات الدينية هذا العمل الفني.

وأوضح الحسيني أنه تم أيضا التواصل مع علماء الطائفة الشيعية حول الأمر، وخاصة العلامة الراحل محمد حسين فضل الله والسيد علي الأمين.

وأكد أن المسلسل قائم على الاختيار الجيد والتدقيق في جميع مراحله بما في ذلك تحديد المصادر للكاتب، ومتابعة النص حلقة بحلقة، كما كانت لجنة الرقابة الشرعية حاضرة أثناء التصوير تراقب المشاهد وتعدل من أداء الممثلين.

وأشار الحسيني إلى أن بعض المشاهد التي لا تتوافق مع الصورة العامة للعمل والشخصيات التي تم تقديمها، تمت معالجتها أثناء المونتاج في سبيل إخراج العمل في أحسن صورة، وتلافي الأخطاء التي وقعت فيها الأعمال الدرامية التاريخية.

يُذكر أن مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أكد أنه سيطالب الجهات المسؤولة بمنع عرض الأعمال الدينية التي يتم فيها تجسيد وعرض آل البيت أو الصحابة رضي الله عنهم، وهو ما رآه مراقبون إشارة إلى مسلسل "الحسن والحسين ومعاوية".

المصدر : الجزيرة,الألمانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات