المدير الفني للمهرجان مسعود أمر الله آل علي (يسار) وعد باختيار أفضل الأفلام (الأوروبية-أرشيف)

الجزيرة نت-دبي

بدأ مهرجان دبي السينمائي الدولي، مؤخرا، باستقبال الأفلام المرشحة للمشاركة في دورته الثامنة التي من المقرر إقامتها في الفترة من 7 إلى 14 ديسمبر/ كانون الأول المقبل. ويسعى القائمون على المهرجان إلى استقطاب "أفضل الأفلام ودعم السينمائيين والمواهب السينمائية".

وتم فتح باب الاشتراك للأفلام ضمن البرنامج الرسمي لدورة المهرجان لهذا العام، بما في ذلك مسابقات "المهر الإماراتي" و"المهر العربي" و"المهر الآسيوي الأفريقي" والبرامج خارج المسابقة. وستقدّم مسابقة "المهر" للأفلام القصيرة والوثائقية والروائية الطويلة جوائز نقدية بقيمة ستمائة ألف دولار أميركي، وسيكون باب الاشتراك في هذه المسابقات مفتوحا أمام المخرجين الإماراتيين في المسابقة الأولى وزملائهم العرب في الثانية ومخرجي آسيا وأفريقيا في المسابقة الثالثة.

ومن المتوقع أن يستلم المهرجان الكثير من استمارات المشاركة، حيث سيكون الاشتراك فيها مجانيا، وسيتواصل التسجيل فيها حتى 31 من أغسطس/ آب المقبل، وسيتمّ الإعلان عن القائمة النهائية للأفلام المختارة في نوفمبر/ تشرين الأول القادم.

ووصف المدير الفني للمهرجان المخرج مسعود أمر الله آل علي هذه التظاهرة بأنها منصّة متميّزة للأفلام والسينمائيين ونافذة لهم على المنطقة والعالم بأسره. وقال "أمامنا شهور مليئة بالجهد والتعب، لكننا نتطلع لانتقاء الأفلام التي تصب في توجهاتنا وتتيح للمجتمع السينمائي التعرّف إلى الأفضل".

الممثلان الأميركيان جورج كلوني وشارون ستون شاركا في دورة سابقة للمهرجان (الأوروبية-أرشيف)
مبادرات الدعم
وأضاف "يعتبر المهرجان وجهة هامة لاكتشاف إبداعات السينما الإماراتية، والعربية، والآسيوية والأفريقية، حيث قمنا على مدار السنوات الماضية ببذل جهد كبير في سبيل تحقيق ذلك، ودعم صناعة السينما في هذه المنطقة، وتقديمها إلى الجماهير من جميع أنحاء العالم".

ولفت آل علي إلى أن المهرجان بات حدثا ينتظره السينمائيون، والمهرجانات الدولية الأخرى، إضافة إلى الاستوديوهات ورواد القطاع السينمائي، والإعلاميين، والجماهير، "مما يعكس الخبرة التي حصدناها على مدى ثمانية أعوام، والمستوى الذي وصل إليه مهرجان دبي السينمائي الدولي".

يُشار إلى أنه من البرامج التي يقدمها المهرجان خارج المسابقة الرسمية "ليالٍ عربية" و"سينما الأطفال" و"سينما آسيا وأفريقيا" و"سينما العالم" و"في دائرة الضوء" الذي سيسلط الضوء هذا العام على السينما الألمانية.

إنتاج مشترك
وعلى صعيد متصل، فتح المهرجان باب الاشتراك في عدد من مبادراته الرامية لدعم السينمائيين والمواهب السينمائية من خلال سوق دبي السينمائي، وذلك في مجالات الإنتاج المشترك، والمشاريع قيد الإنجاز. وضمن ملتقى دبي السينمائي، وهو سوق للإنتاج المشترك في المهرجان.

وسيتمّ اختيار 15 مشروعاً يحوي كل منها مخرجاً ومنتجاً وذلك لمنحها جوائز تزيد عن مائة ألف دولار في تمويل مشاريع الفرق الفائزة وتزويدها بشبكة علاقات هامة ضمن القطاع السينمائي، ومنحها فرصة للاستماع إلى آراء ونصائح خبراء القطاع ليساعدوهم في إنتاج أفلامهم الوثائقية والروائية الطويلة الجاري العمل عليها حالياً.

وتم فتح باب الاشتراك في ملتقى دبي السينمائي الخامس الذي سيقام في الفترة من 8 إلى 11 ديسمبر/ كانون الأول القادم، وسيغلق باب الاشتراك أول أغسطس/ آب القادم.

من جهة أخرى، يقدّم برنامج "إنجاز" الدعم للمشاريع قيد الإنجاز على مدار العام، على أن يستمر قبول الطلبات للمشاركة في الدورة الحالية حتى أول أغسطس/ آب. وسيقدّم هذا البرنامج منحاً نقدية بقيمة مائة ألف دولار أميركي لـ15 مشروعاً للمساهمة في مراحل الإنجاز النهائية لمشاريعهم السينمائية.

المصدر : الجزيرة