الروائي والشاعر المغربي الطاهر بن جلون يتسلم جائزة الأركانة العالمية للشعر (الجزيرة)

يتناول للكاتب المغربي والفرنسي الجنسية الطاهر بن جلون في روايته الجديدة باللغة الفرنسية "بالنار" الثورات الحالية في العالم العربي، وهي رواية مهداة إلى روح محمد البوعزيزي رمز الثورة في تونس. وستكون متاحة في المكتبات الفرنسية في الأسبوع الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وتأتي رواية "بالنار" (par le feu) الصادرة عن دار غاليمار الفرنسية للنشر لتشكل تحية تقدير للشاب التونسي الذي أشعل الثورة في بلاده وفي عدد من دول العالم العربي من خلال تضحيته بنفسه يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
  
وأعاد بن جلون في كتابه سرد الأيام التي سبقت موت محمد البوعزيزي، هذا البائع الشاب من مدينة سيدي بوزيد التونسية الذي ضحى بنفسه حرقا بعد أن أنهكته إهانات الشرطة المتكررة له.
 
ويؤكد الكاتب في أسلوب واقعي وشاعري في آن واحد أن ما قام به البوعزيزي عكس مدى يأس الشباب التونسي، وأطلق شرارة شهر من المظاهرات الصاخبة التي انتهت بالإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

ويعد الطاهر بن جلون من أبرز الأدباء المغاربة والكتاب باللغة الفرنسية، وقد نال جائزة "غونكور" الفرنسية الأدبية المرموقة عن روايته "الليلة المقدسة"، كما نال جائزة "الأركانة" العالمية للشعر.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط