الممثلة الفرنسية كاترين دينوف أعلنت تضامنها مع المحتجين السوريين (الأوروبية-أرشيف)

وجه أكثر من ألف سينمائي سوري وعربي وأجنبي بينهم نبيل المالح وجولييت بينوش وكاترين دينوف ومحسن مخملباف وعمرو واكد، نداء لوقف القتل في سوريا عن طريق كشفه وشجبه وإعلان التضامن مع الشعب السوري.

وقال السينمائيون في بيان -وصلت الجزيرة نت نسخة منه- إن المواطنين السوريين العزل يقتلون وتُغتال أحلامهم في التغيير لمجرد مطالبتهم السلمية بمواطنتهم.

وأكد السينمائيون أن الإصلاح لن يتحقق إلا بالكف عنْ مَنح الأجهزة الأمنية حصانة ورخصة للقتل أو الاعتقال، وبإغلاق صفحة السجن السياسي إلى الأبد، حسب تعبير البيان.

وقال الموقعون في بيانهم "يُقتل المواطنون السوريون العزل السلميون، وتُغتال أحلامهم في التغيير لمجرد مطالبتهم السلمية بمواطنتهم". وأضافوا أن "الاستبداد والفساد الأمني الذي اعتقل السوريين وعذّبهم وابتلع أحلامهم وأموالهم وعيشهم، يَقتلُ اليوم أجسادهم وأرواحهم بالرصاص".

وجاء في البيان "نحن السينمائيين الموقّعين هنا، نرى أن إصلاحا لا ينطلق الآن من كفّ يد الأجهزة الأمنية عن عيش المواطنين، والكفّ عنْ منح هذه الأجهزة الحصانة والرخصة للقتل أو الاعتقال أو التعرّض للمتظاهرين السلميين، وإغلاق صفحة السجن السياسي إلى الأبد، هو إصلاح موؤود".

ونادى الموقعون "كل سينمائي في البلدان العربية وفي العالم للمساهمة في وقف القتل، بكشفه وشجبه، وبإعلان التضامن مع شعب سوريا، ومع حلمه بالعدالة والحرية والمساواة".

وقد وقع على النداء سينمائيون بارزون من أمثال مايك لي، وبول أنوين (بريطانيا)، وأندرو كافاناه، وكولن هيكي (إيرلندا)، وجان لوك غودار، وكوستا غافراس، وبرتران بلييه، وباتريس شيرو، وأوليفييه أساياس، وكاترين دونوف، وجولييت بينوش، وأنييس فاردا، وكريس ماركر (فرنسا)، وكارلوس هيريديرو، وإنريكه غابرييل (إسبانيا)، وديمتري سوفيانوبولوس (اليونان)، وأكي كوريسماكي (فنلندا)، وبيلا تار (المجر)، وجيم كوهين، وكيرستن جونسون (الولايات المتحدة)، ومحسن مخملباف، وسميرة مخملباف (إيران)، وعبد الرحمن سيساكو (مالي)، وعلي بدرخان، وخيري بشارة، ومحمد خان، ويسري نصر الله، وصفاء فتحي، ونبيهة لطفي (مصر)، ومفيدة طلاطلي، وهند صبري (تونس)، وميشيل خليفي، وإيليا سليمان، وهيام عباس (فلسطين)، ومحمد سويد، ورشا السلطي، وزياد دويري (لبنان).

كما وقع على النداء الأصلي أكثر من 30 سينمائياً سورياً بينهم: نبيل المالح، ومحمد ملص، وأسامة محمد، وهالة العبد الله، وهالا محمد، وديانا الجيرودي، وعروة نيربية، ومحمد علي الأتاسي، وهالة عمران، وجود كوراني، ونضال الدبس، ورياض شيا، وثائر موسى، وطلال ديركي.

المصدر : الجزيرة