أدونيس منح الجائزة عن عالمية أعماله وإسهاماته في الأدب العالمي (الأوروبية-أرشيف)

فاز الشاعر السوري علي أحمد سعيد الشهير بأدونيس بجائزة غوته الألمانية المرموقة في مجال الآداب، وذلك نظرا لعالمية أعماله وإسهاماته في الأدب العالمي، وفقا للجنة الجائزة.

وسيتسلم أدونيس الجائزة -التي تمنح كل ثلاث سنوات، وقيمتها المالية 50 ألف يورو (70320 دولارا)- في حفل بفرانكفورت مسقط رأس الأديب يوهان فولفغانغ فون غوته في 28 أغسطس/آب المقبل.

وقالت الحكومة الألمانية في بيان "اعتبرت لجنة الاختيار أدونيس الشاعر العربي الأكثر أهمية في جيله، ومنحته الجائزة عن عالمية أعماله وإسهاماته في الأدب العالمي".

وسميت الجائزة باسم غوته (1749-1832) وهو أحد أشهر أدباء ألمانيا المتميزين، وترك إرثاً أدبيا وثقافياً ضخماً، وتنوع أدبه ما بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر، كما اهتم بالثقافة والأدب الشرقييْن.

ويأتي الإعلان عن فوز أدونيس بالجائزة، بينما تشهد سوريا بلد أدونيس احتجاجات واسعة، وتدخلات عنيفة ضد المتظاهرين أودت بحياة مئات المدنيين، وامتنع أدونيس عن انتقاد السلطات السورية صراحة أثناء هذه الانتفاضة، لكنه شن هجوما لاذعا قبل ثلاثة أسابيع على جميع الحكام العرب.

ولد أدونيس عام 1930 في قرية قصابين الجبلية المطلة على البحر المتوسط، وتعلم في مدرسة ثانوية فرنسية، ثم تخرج من جامعة دمشق في الخمسينات، وانتقل إلى بيروت، ثم غادر لبنان أثناء الغزو الإسرائيلي في 1982 ليقيم في فرنسا، لكنه لا يزال يزور دمشق.

المصدر : رويترز