الرويني رئيسة تحرير لأخبار الأدب
آخر تحديث: 2011/5/19 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/5/19 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1432/6/17 هـ

الرويني رئيسة تحرير لأخبار الأدب

 عبلة الرويني تعتبر من أبرز كاتبات جريدة أخبار الأدب المصرية (الجزيرة)

اختيرت الكاتبة الصحفية المصرية عبلة الرويني رئيسة لتحرير أسبوعية أخبار الأدب المصرية، التي كان محرروها قد أعلنوا إضراباً مفتوحاً عن العمل قبل عدة أسابيع، اعتراضاً على سياسات رئيس التحرير الجديد الصحفي مصطفى عبد الله الذي خلف الكاتب جمال الغيطاني.

وكان عدد من محرري الجريدة قد أصدروا بياناً سابقاً، نددوا فيه بسياسات مصطفى عبد الله المشبوهة، وأعربوا من خلاله عن أنهم لم يجدوا غير إضرابهم عن العمل حلاً للضغط على مؤسسة أخبار اليوم لإبعاد رئيس التحرير.

وأكد الموقعون في بيانهم أنه "بعد فشل كل محاولاتنا الإدارية في التصدي لما يقوم به، فليس أخلاقياً أن يعمل رئيس تحرير جريدة بحجم وقيمة أخبار الأدب كمستشار لهيئة قصور الثقافة مقابل راتب شهري، كما أنه يخلط بين السياسة التحريرية والإعلانية".

وأضافوا أن رئيس التحرير السابق "طلب من الزملاء علناً في آخر اجتماع للجريدة العمل بالإعلانات، وهو ما يتعارض مع أخلاقيات العمل الصحفي".

ووقع على البيان عدد كبير من محرري الجريدة، من بينهم: منصورة عز الدين ومحمد شعير ونائل الطوخي وطارق الطاهر وحسن عبد الموجود وأسامة فاروق وأحمد ناجي وأحمد وائل وأحمد عبد اللطيف.

يذكر أن عبلة الرويني إحدى كاتبات دار أخبار اليوم، وهي أرملة الشاعر المصري الراحل أمل دنقل، وسبق لها أن أصدرت العديد من المؤلفات، من بينها كتابها "الجنوبي" عن أمل دنقل.

كما أصدرت الرويني كتاب "الشعراء الخوارج" الصادر في عام 2004، وضم عدداً كبيراً من حواراتها المميزة مع شعراء كبار، من بينهم: أحمد عبد المعطي حجازي، أمل دنقل، محمود درويش، أدونيس، أنسي الحاج، محمد الماغوط، ممدوح عدوان، سميح القاسم، وديع سعادة، منذر المصري.

ومن ناحيتهم عبر محررو وصحفيو "أخبار الأدب" عن سعادتهم بتولي الرويني رئاسة تحرير صحيفتهم التي دافعوا عنها بإضرابهم المفتوح عن العمل، فيما أعربت الرويني عن سعادتها بهذا القرار، لأنه تم اختيارها لهذا المنصب من قبل العاملين في الجريدة، وليس بقرار سيادي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات