غلاف عدد أبريل من مجلة الثقافة الجديدة (الجزيرة نت)

صدر في القاهرة عدد أبريل/نيسان من مجلة "الثقافة الجديدة" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية، متضامنا مع الثورات العربية في ليبيا والبحرين واليمن وتونس ومصر، وموثقا لشهادات الثورة المصرية التي كتبها عدد من الكتاب والمبدعين المصريين.

وتضمن العدد كذلك أول ترجمات عربية كاملة لعدد من القصص القصيرة التي كتبها كبار كتاب إسبانيا والبرتغال وأميركا اللاتينية حول حركات التحرر الوطني، من بينهم خوسيه ساراماغو وأوكتافيو باز وبيوي كاسارس وماريو بينيديتى وخوان مياس.

يبدأ العدد الجديد للمجلة بملف موسع بعنوان "السويس ربيع الحرية"، يضم شهادات للأدباء: حاتم مرعي "السويس شرارة الثورة المصرية"، ومجدي عطية: "من هنا سقط النظام"، و"الشارع لنا" لقباري البدري و"بلد الغريب" لسيد عبد الرحيم وحافظ سلامة، "فيسبوك مصر" لهشام الصباحي، و"هل كنت أحلم بذلك" لأنور فتح الباب، و"الثورة المصرية.. 18 يوما هزت العالم" ليحيى زكريا.

ويتضمن العدد أيضا استكمالا لملف "الشعب أراد الحياة" الذي يوثق لشهادات الأدباء المصريين حول الثورة، ويتضمن دراسات لتحليل خطابات الثورة والسلطة وموقف المثقف من الاستبداد.

كما يحتوي على مجموعة من الشهادات الإبداعية عن الثورة المصرية، من بينها نقرأ شهادة الروائي أحمد أبو خنيجر "ثلاثة مشاهد للعلم"، وشهادة الروائي سعيد نوح "خذني إلى المظاهرة يا حبيبي".

ويكتب الروائي الشاب طارق إمام عن "كائنات التحرير"، ومحمد مستجاب عن "حجر الحرية"، و"الفراعنة أول من عرفوا المظاهرات" لمحمد عبد اللطيف الصغير، و"الثورة بعث روح أم استجداء حياة؟" لمصطفى رزق، و"أغنية الكعكة الحجرية" للروائي الشاب طاهر شرقاوي.

شهادات

تضمنت مجلة الثقافة الجديدة في عددها الأخير العديد من القصائد والنصوص الإبداعية لإبراهيم خطاب وعزت الطيري وعبد العزيز موافي وعبد الناصر علام وفدوى حسن وغيرهم
ويقدم الروائي المصري الكبير أحمد زغلول الشيطي شهادته عن "يوميات الثورة" في حوار أجرته معه رانيا هلال، كما يرصد محمد عبد الواحد "الوجه السلمي لثورة الإنترنت"، وتستعرض عفاف عبد المعطي "صورة الوجه القبطي النبيل فخري عبد النور".

بينما يحلل محمد زهدي "صورة الدولة المدنية في دولة المدينة المنورة"، وتقدم الأديبة شيماء عزت تغطية لاحتفالية جماعة الفجر الجديد بالثورة.

ويقدم الروائي محمد عبد النبي بدوره ترجمة لدراسة غريغوري لاليو المعنونة "الغرب والثورات العربية، لماذا رعشة الخوف؟"، كما يضم الملف تحقيقا موسعا بعنوان "ثورات الحرية العربية" شارك فيه عدد كبير من الكتاب العرب والمصريين.

ويستكمل باب إضاءة من جديد احتفاءه بالناقد الكبير عبد المنعم تليمة بملف من إعداد الروائية هدى توفيق، ويضم شهادة بعنوان "الشرارة" يقدمها الدكتور حسن حنفي، وبحثا بعنوان "حوار الشعر الجاهلي" للدكتور السيد إبراهيم، ودراسة بعنوان "التنظير السوسيومعرفي والجمالي" للدكتور سامي سليمان، وبورتريه من إعداد الدكتور مدحت الجيار.

كما تضمنت مجلة الثقافة الجديدة في آخر أعدادها العديد من القصائد والنصوص الإبداعية لإبراهيم خطاب وعزت الطيري وعبد العزيز موافي وعبد الناصر علام وفدوى حسن وغيرهم، إضافة إلى عدة بحوث ودراسات وحوارات، من بينها حوار مع الروائية الفرنسية ألكسندرا شوارتسبرد.

المصدر : الجزيرة