رحلة البحث عن ملهمة دافنشي
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/6 الساعة 17:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/4 هـ

رحلة البحث عن ملهمة دافنشي

لوحة الموناليزا للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي (الجزيرة نت)

يحدو الباحثين في إيطاليا الأمل في اقتراب التوصل إلى الكشف عن قبر المرأة التي يعتقد أنها ألهمت الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي، عندما رسم لوحة الموناليزا الشهيرة التي تعد أهم ما أبدعته ريشته.

ومن المنتظر أن يبدأ الباحثون اعتبارا من الـ27 من الشهر الجاري تنقيبهم عن قبر ليزا جيرارديني ديل جيوكوندو(1479م-1542م) التي يرجح أنها ملهمة دافنشي في رسم هذه اللوحة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية أن الباحثين يأملون في العثور على عينات من الحمض النووي (دي إن إيه) لهذه السيدة أو على جمجمتها بحيث يمكنهم إعادة تشكيل وجه السيدة النبيلة.

ويضم فريق البحث الذي يعمل بتكليف من اللجنة الوطنية للثقافة في إيطاليا جيولوجيين وعلماء إنثربولوجيا واختصاصيين في التاريخ الفني.

وتشير توقعات الباحثين إلى أن قبر ديل جيوكوندو موجود حول دير "سانت أورسولا" السابق في مدينة فلورنسا، إذ إنهم اكتشفوا عن طريق جهاز رادار أرضي وجود سرداب تحت الأرض في هذه المنطقة، يرجح أنه يضم قبورا تعود إلى القرن السادس عشر الميلادي.

ولم يحدد بعد ما إذا كان هذا السرداب يضم رفات ديل جيوكوندو، حيث تشير صحيفة "لاستامبا" الإيطالية إلى إمكانية أن يكون تم تهريب عظام هذه المقبرة أثناء إنشاء ساحة لركن السيارات تحت الأرض في ثمانينيات القرن الماضي.

ومن المنتظر مقارنة عينة الحامض النووي التي سيعثر عليها في هذه القبور مع عينات مأخوذة من طفلي السيدة ليزا جيرارديني.

المصدر : الألمانية