صورة من صفحة السينما السوفياتية على يوتيوب

ذكرت شركة موسكو للأفلام (موسفيلم)، التي كانت وراء إنتاج بعض أعظم كلاسيكيات السينما السوفياتية، أنها وافقت على تقديم عشرات الأفلام لتكون متاحة للعرض بحرية على موقع يوتيوب.

وينص الاتفاق بين موسفيلم ويوتيوب على أن الدفعة الأولى المؤلفة من خمسين فيلما، التي لا تزال تتمتع بمكانة أسطورية في روسيا ولكنها غير معروفة في الخارج، سوف يتم عرضها لأول مرة على الجمهور الواسع خارج روسيا.

وقد وضعت ترجمات على هذه الأفلام، وقالت موسفيلم إنها سوف تضيف خمسة أفلام كل أسبوع، مما يعني أنه بحلول نهاية العام ستكون هناك مكتبة من مائتي فيلم متاحة بدرجة عالية الوضوح.

ونشرت حتى الآن أفلام "إيفان فاسيلفيتش يغير الاحتلال"، وهو فيلم كوميدي من إنتاج عام 1973، وفيلم "الأبيض، شمس الصحراء" من إنتاج 1969.

ويمكن للمتابعين أيضا مشاهدة الكوميديا الموسيقية التي تعود إلى الثلاثينيات في فيلم "فولغا فولغا"، الذي يقال إنه كان الفيلم المفضل لدى الرئيس السوفياتي الأسبق جوزيف ستالين.

وقالت مديرة مؤسسة "موسفيلم" كارين شاكنازاروف في بيان "بالنسبة لنا هذا المشروع مع يوتيوب مهم جدا ومثير للاهتمام، والهدف هو منح المستخدمين إمكانية مشاهدة مواد الفيديو عالية الجودة بطريقة قانونية ومنع الاستخدام غير القانوني للأفلام لدينا".

وأضافت أنه قد أمكن تحقيق ذلك بواسطة قدرة يوتيوب على منع المحتويات المقرصنة.

يذكر أن شركة موسفيلم صنعت تاريخها منذ 1920 في العهد السوفياتي عندما أممت الإنتاج السينمائي في شركة كوشكينو، واكتسبت اسمها الحالي في عام 1935 حيث ما زالت تستعمل حتى الآن شعارها لتلك الفترة.

المصدر : الفرنسية