افتتاح مهرجان الجزيرة السابع للأفلام
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/4/22 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1432/5/20 هـ

افتتاح مهرجان الجزيرة السابع للأفلام

افتتحت مساء اليوم الخميس فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية، وغلبت على مراسم الاحتفال أجواء الثورات العربية، وشهدت استذكار روح مصور الجزيرة المرحوم علي حسن الجابر الذي قتل وهو يؤدي رسالته المهنية في تغطية الحرب في ليبيا.

وأكد رئيس مجلس إدارة شبكة الجزيرة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني في كلمة الافتتاح أن المهرجان شهد تطورا خلال السنوات الماضية وأصبح له بعد دولي، وأنه يأتي في وقت مناسب يشهد فيه العالم العربي تحولات كبيرة.

مدير المهرجان عباس أرناؤوط
يلقي كلمة الافتتاح (الجزيرة نت)
فرصة أكبر
وأضاف الشيخ حمد أن للمخرجين والمنتجين والمبدعين -خاصة في مجال السينما الوثائقية والتسجيلية- فرصة أكبر في ضوء ما مرت به المنطقة في الأشهر الماضية لمعرفة ماهية ما حدث وتصويره وتوثيقه.

وأشار إلى أن شعار "الحوار" الذي تبنته الدورة السابعة للمهرجان يأتي نتيجة لتراجع قيم التحاور وتبادل الأفكار وما ترتب عن ذلك من أزمات، منوها بأهمية مساهمة الأعمال السينمائية المعروضة في تعزيز قيم التسامح والتضامن والالتقاء.

من جهته قدم مدير المهرجان عباس أرناؤوط صورة عن الأفلام المشاركة والتطور النوعي الذي شهدته فعاليات الدورة السابعة، وتمنى أن يسهم المهرجان في الوصول إلى آفاق أوسع بلا حواجز  بين الإنسان وأخيه الإنسان.

وفاء وتكريم
وخلال كلمته أشار أرناؤوط إلى أن الإخلاص جوهر العمل، قبل أن تخنقه العبرات وهو يستذكر مقتل مصور الجزيرة علي حسن الجابر بفعل تفانيه وإخلاصه في أداء واجبه أثناء تغطيته للحرب في ليبيا.

الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني يكرّم
مصور الجزيرة عمار الحمدان (الجزيرة نت)

وتم خلال الافتتاح عرض لقطات مصورة عن المرحوم علي حسن الجابر وتسليم ابنه عبد الله لوحة تكريمية، كما تم أيضا تكريم صحفيي الجزيرة لطفي المسعودي وعمار الحمدان وأحمد فال ولد الدين الذين تم اعتقالهم من قبل قوات القذافي في ليبيا قبل أن يطلق سراحهم لاحقا.

وعرض في الافتتاح فيلم "القاهرة وسط المدينة" وهو فيلم قصير مدته نحو نصف ساعة، من إخراج الإيطالية كارولينا بولاني. ويسلط الفيلم الذي صور قبل عام من ثورة 25 يناير المصرية، على الدور الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي في التمهيد للثورة وكأنه يرصد المستقبل.

كما يبرز الفيلم صراع المدونين المصريين مع أجهزة الأمن المصرية والمضايقات التي تعرضوا لها بفعل كشفهم عن مظاهر الفساد والدكتاتورية في البلاد، ويشير في أحد مشاهده إلى أنه "من الواضح أن الإنترنت في مصر تعتبر أداة للتغيير". 

وخلال حفل الافتتاح الذي تخللته لقطات مصورة للثورة المصرية على شاشة العرض، غنى المطرب المصري علي الحجار -الذي التحم بالجماهير في ميدان التحرير- أغنيتيْ "هنا القاهرة" من كلمات سيد حجاب وألحان عمار الشريعي و"دعوة فرح" التي تنتصر للحرية من كلمات بهاء جاهين وألحان عمر خيرت.

مشاركة واسعة
وتشهد الدورة السابعة للمهرجان التي تستمر حتى الأحد المقبل مشاركة 65 دولة عربية وأجنبية تم اختيارها من أصل 92 دولة تقدمت للمشاركة، وهو رقم قياسي في عدد الدول المشاركة، وتحضر أيضا 15 دولة لأول مرة.

أفلام متنوعة ستعرض بالمهرجان (الجزيرة نت)
وتشمل جوائز المهرجان جائزة الجزيرة الذهبية، وتمنح للفيلم الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث المشاركة في المسابقات، وهي الفيلم القصير (دون 29 دقيقة) والمتوسط (30-59 دقيقة) والطويل (أكثر من ساعة)، وجائزة لجنة التحكيم وتمنح للأفلام القصيرة والمتوسطة والطويلة.

وتقدم خلال هذه الدورة لأول مرة ثلاث جوائز خاصة، برعاية شبكة الجزيرة لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بموضوع يتم اختياره سنويا، وقد اختير موضوع الصحافة الاستقصائية هذه السنة.

كما ستمنح جائزة الحريات وحقوق الإنسان لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الحرية وحقوق الإنسان برعاية من قسم الحريات وحقوق الإنسان في شبكة الجزيرة.

وستمنح قناة الجزيرة للأطفال بدورها جائزة الطفل والأسرة لأفضل ثلاثة أفلام تتعلق بقضايا الطفل والأسرة. أما جائزة "أفلام واعدة" فستقدم لأفضل ثلاثة أفلام من إنتاج طلبة الجامعات القطرية برعاية مؤسسة قطر. وهناك أيضا جائزتان لأفضل فيلمين من إنجاز الطلبة والناشئين في مسابقة "أفق جديد".

ويندرج 35 فيلما ضمن مسابقتي "أفق جديد" و"أفلام واعدة" وسيتم تحكيمها ومشاهدتها من لجنة خاصة تتكون من ثلاثة أعضاء، وقد بدأت منذ يوم الثلاثاء مشاهدة 22 فيلما ضمن مسابقة "أفق جديد" و13 فيلما واعدا.

معرض الإنتاج بالمهرجان
استقطب مشاركة واسعة (الجزيرة نت)
فعاليات
ويشهد المهرجان فعاليات متنوعة بينها معرض الإنتاج الذي استقطب مشاركة واسعة من الدول العربية والأجنبية بلغت 57 قناة تلفزيونية وشركة ومؤسسة إعلامية وإعلانية.

وتشارك الفضائيات العربية والأجنبية وشركات الإنتاج في سوق الفيلم، وتقوم بعرض أعمالها من مختلف الأفلام والبرامج في أجنحتها، كما تشارك شركات إعلانية بعرض منتجاتها في مجال الدعاية والإعلان والتسويق.

وستسعى مؤسسات وطنية وعربية وأجنبية لتسويق أعمالها والتعريف بأنشطتها أمام الزوار خلال المعرض. ويقام أيضا معرض الكتاب بالتعاون مع وزارة الثقافة، وسيتضمن احتفالات لتوقيع كتب كبار المؤلفين والمبدعين والإعلاميين.

كما تشهد الدورة الحالية إقامة ندوتين مهمتين: الأولى "الصحافة الاستقصائية" وتتناول قضية ما يحمله المستقبل للصحافة الاستقصائية في زمن انتشار وسائل الإعلام الاجتماعية، والثانية بعنوان "حقوق الإنسان" وتتناول دور الفن السينمائي في الدفاع عن حقوق الإنسان.

ويحضر المهرجان كضيوف شرف كل من المخرج المصري خالد يوسف والفنان علي الحجار والممثل خالد النبوي والفنانة سميرة عبد العزيز والكاتب محفوظ عبد الرحمن والمخرج التونسي رضا الباهي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات