أصوات تهاجم معرض الرياض للكتاب
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/3 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/3/28 هـ

أصوات تهاجم معرض الرياض للكتاب

المعرض الدولي للكتاب افتتح بمشاركة سبعمائة دار نشر من ثلاثين دولة (رويترز- أرشيف)

رفض وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة قيام رجال وصفوا بأنهم متشددون بمضايقة الزوار والناشرين في معرض الرياض الدولي للكتاب الذي تم افتتاحه الأربعاء. ونفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون أحد من أعضائها قد تعرض للوزير أو المشاركين.

وكتب الوزير خوجة على صفحته على موقع الفيسبوك الاجتماعي على شبكة الإنترنت أن كل من له ملاحظة على معرض الكتاب عليه أن يتقدم بشكواه إلى الجهات الرسمية المختصة الموجودة في المعرض. ورأى خوجة أن هذا المعرض "واجهة ثقافية وحضارية للمملكة وأرجو أن نكون جميعا على مستوى هذه المسؤولية".

وكان عشرات غاضبون ممن وصوفوا بأنهم متشددون سعوديون قد دخلوا مساء الأربعاء المعرض الدولي للكتاب في الرياض أثناء جولة لوزير الإعلام معترضين على استضافة بعض الكتاب وعرض كتب "تتطاول على الإسلام".

وكان أحد هؤلاء الغاضبين قد قام مساء الأربعاء بالتهجم على خوجة متوجها إليه بالكلام بنبرة حادة وسط حشود الزائرين لمعرض الرياض الدولي للكتاب، وقال له "يا خوجة اتق الله في الوزارة"، واصفا توجهات الوزارة في السنوات الأخيرة نحو التطوير والتجديد بأنها واضحة ومكشوفة حيث إنها تدعو إلى التغريب، على حد قوله. وكان رد الوزير السعودي أن ابتسم وقال "جزاك الله خيرا".

السعوديون يترقبون المعرض السنوي لكونه يعرض كتبا لا تباع عادة في مكتبات المملكة (رويترز- أرشيف)
الهيئة تنفي
وفي المقابل نفى أحد مسؤولي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر انتماء أولئك المتشددين إلى الهيئة.

وقال بعض الحضور أمس إن هؤلاء "المنغلقين قلة قليلة جدا ومرفوضة ومجتمعنا المحافظ ليس بحاجة إلى مثل هذه التجاوزات".

وتنظم السعودية المعرض الدولي للكتاب في الرياض بشكل سنوي، ويترقبه السعوديون لكونه يعرض كتبا لا تباع عادة في مكتبات المملكة.

وكان قد تم افتتاح المعرض الدولي للكتاب في الرياض بمشاركة من سبعمائة دار نشر من ثلاثين دولة. ويستمر المعرض لمدة عشرة أيام حتى 11 مارس/آذار ويقام على هامشه برنامج ثقافي متكامل يوميا يشارك فيه أكثر من ثمانين مفكرا ومثقفا وأديبا من داخل المملكة وخارجها.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات