مجلة بانيبال تحتفي بالأدب الليبي
آخر تحديث: 2011/3/13 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/3/13 الساعة 19:44 (مكة المكرمة) الموافق 1432/4/9 هـ

مجلة بانيبال تحتفي بالأدب الليبي

غلاف مجلة بانيبال التي تعنى بترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية (الجزيرة نت)

صدر العدد 40 ربيع 2011 من مجلة "بانيبال" التي تعنى بترجمة الأدب العربي الحديث إلى الإنجليزية. وخصصت المجلة ملفها الرئيسي عن الرواية والقصة القصيرة في ليبيا.

وتفتتح المجلة ملفها بمقالتين، الأولى عن "القصة القصيرة في ليبيا" كتبها عمر أبو القاسم الككلي، والثانية عن "الرواية في ليبيا" كتبها إبراهيم حميدان.

وتضمن الملف القصص التالية: "الحياة العجيبة القصيرة للكلب رمضان" عمر الكدي (ترجمة روبن موجر)، و"البشكليطة" عزة كامل المقهور (ترجمة جون بيت) و"أستاكوزا" أحمد إبراهيم الفقيه (ترجمة مايا تابت)، و"حلم وردي" غازي القلاوي (ترجمة غنوة حايك)، و"قصتان" عمر أبو القاسم الككلي (ترجمة إليوت كولا)، و"صائدة الأفاعي" محمد العريشية (ترجمة غنوة حايك)، و"كان يحمل سبحة" محمد العنيزي (ترجمة علي أزرياح)، و"خمس حكايات قصيرة" رضوان بوشويشة (ترجمة جون بيت)، و"حكايات من البر الإنجليزي" جمعة بوكليب (ترجمة صوفيا فاسالو)، و"فخامة الفراغ" نجوى بنشتوان (ترجمة سونيلا موبايي).

وفي الرواية احتوى الملف على النصوص التالية: فصلان من رواية "Anatomy of the Disapperance" لهشام مطر الذي يكتب بالإنجليزية، و"للجوع وجوه أخرى" لوفاء البوعيسى (ترجمة روبن موجر)، وفصل من رواية "ماما بيتزا" لمحمد المصراتي (ترجمة ليري برايز)، و"نساء الريح" لرزان نعيم مغربي (ترجمة وليم هيتشينز)، و"حلق الريح" لصالح السنوسي (ترجمة وليم هيتشينز)، و"الواو الصغرى" لإبراهيم الكوني (ترجمة وليم هيتشينز)، بالإضافة إلى مقالة كتبها أليوت كولا بعنوان "ترجمة إبراهيم الكوني"، ومراجعة قصيرة لرواية "الدمية" كتبها بيتر كلارك.

وفي قسم مراجعات الكتاب كتب أندريه نفيس ساحلي عن روايتين "سر الخطاط" للكاتب السوري رفيق شامي التي صدرت عن دار أرابيا بوكس في لندن، و"الأقنعة البيضاء" لإلياس خوري التي صدرت عن دار أرتشبيلاغو في نيويورك. وكتبت سوزانا طربوش عن رواية محمد برادة "مثل صيف لن يتكرر" الصادرة عن مطبوعات الجامعة الأميركية في القاهرة.

وكتب جيمس دالغيش عن رواية إلياس خوري "يالو". وكتب نربرت هيرشورن عن رواية الكاتبة العراقية عالية ممدوح "المحبوبات" الصادرة عن دار أرابيا بوكس بلندن.

وكتب الروائي المغربي عبد الكريم الجويطي مقالة عن رحيل الكاتب المغربي أدمون عمران المليح.

وحوار العدد خصصته المجلة للكاتبة اللبنانية علوية صبح، إذ قامت المجلة بترجمة المقابلة الطويلة التي أجراها عقل العويط مع صبح، التي كانت قد نشرت في ملحق النهار الثقافي.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات