مهرجان دبي السينمائي ينظم دورته الثامنة هذا العام (الجزيرة) 

تنطلق بعد غد الأربعاء فعاليات مهرجان دبي السينمائي في دورته الثامنة، بمشاركة نجوم عرب وعالميين، وتعرض خلاله أفلام وعروض سينمائية مختلفة، كما يسلط الضوء على مسابقات المهر العربي والمهر الآسيوي الأفريقي والفيلم الإماراتي والخليجي، التي يمنح الفائزون بنتيجتها مكافآت مالية.

ومن أبرز النجوم الذين ينتظر مشاركتهم في المهرجان، الأميركي توم كروز الذي يشارك ضمن العروض العالمية عبر فيلم "مهمة مستحيلة.. بروتوكول الشبح" وهو من إنتاج إماراتي هندي أميركي تشيكي مشترك. ومن مصر سيحظى النجم جميل راتب بتكريم خاص خلال المهرجان هذا العام.

وتقدم هذه الدورة عروضا سينمائية عالمية، حيث تخصص أكثر من تسعمائة دقيقة موزعة على 15 جزءا من فيلم "أوديسيه" للأخوين كوين اللذين يتناولان عبره تاريخ السينما منذ ولادتها وإلى اليوم.

وتضم عروض السينما العالمية كذلك 24 فيلما من كل من المكسيك والبرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة وكندا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا وفنلندا وآيسلندا.

أما تظاهرة "ليال عربية" فترصد العلاقة بين الشرق والغرب من خلال 21 فيلما أنجزها عرب مقيمون في أوروبا والغرب، أو أوروبيون، حول مواضيع تخص العرب والإسلام.

وتتوجه الأنظار في المهرجان -الذي يدوم تسعة أيام- إلى مسابقات "المهر العربي" حيث تشارك عدة دول في مسابقة المهر العربي الروائية، منها المغرب ولبنان والأردن وفلسطين ومصر والعراق.

أما مسابقة المهر العربي الوثائقية فتضم 15 فيلما وثائقيا تناول بعضها الثورات العربية مثل فيلم "لا خوف بعد اليوم" حول الثورة التونسية وفيلم "نص ثورة" لعمر الشرقاوي عن الثورة المصرية.   

ويتميز مهرجان دبي هذا العام بحضور أفلام وثائقية من السودان والإمارات وسوريا ولبنان والجزائر وفلسطين والعراق.  

وعلى صعيد الخليج يضم المهرجان تظاهرتين، الأولى: مسابقة خاصة بالمهر الإماراتي تشمل أفلاما وثائقية وأخرى روائية قصيرة، وتظاهرة "أصوات خليجية" مع ستة أفلام قصيرة من السعودية وسلطنة عُمان والكويت والبحرين.

أما "سينما تحت الضوء" فتخصص هذا العام للسينما الألمانية،  بينما تقدم خمسة أفلام هندية في تظاهرة خاصة احتفاء بالسينما الهندية.

المصدر : الفرنسية