حريق المجمع العلمي أتى على آلاف الكتب النادرة (الجزيرة) 

أعلنت ماريا بريان أمينة مكتبة "شيكاغو هاوس" بالأقصر التابعة لجامعة شيكاغو الأميركية وجود نسخة أصلية لكتاب "وصف مصر" فى المكتبة، وهى نسخة قديمة جدا وطبق الأصل، وتعامل معاملة خاصة لقدمها وقيمتها التاريخية.

وقالت بريان إن كتاب "وصف مصر" عبارة عن 20 مجلدا، عنوانه الأصلي هو "وصف مصر أو مجموع الملاحظات والبحوث التي تمت كتابتها وتجميعها إبان الحملة الفرنسية على مصر".

واصطحب نابليون بونابرت في حملته فريقا من العلماء في كل التخصصات ليسجلوا ملاحظاتهم. وبعد عودة الفريق إلى فرنسا قام وزير الداخلية الفرنسي آنذاك (جون أنطوان شبتال) بتشكيل لجنة من أعضاء فريق العلماء والملاحظين، فتشكلت لجنة من ثمانية أعضاء قامت بجمع ونشر كل المواد العلمية الخاصة بالحملة وكانت عشرة مجلدات للوحات، منها لوحة بالألوان، وأطلس خرائط، وأخيرا تسعة مجلدات للدراسات.

وكانت النسخة الأصلية من كتاب "وصف مصر" قد احترقت في حريق المجمع العلمي مؤخرا، واتضح بعد ذلك وجود ثلاث نسخ أخرى أصلية له فى مصر.

واشتعلت النيران مساء الجمعة 16 ديسمبر/كانون الأول2011 في المبنى الأثري الذي يقع في نهاية قصر العيني ويطل على ميدان التحرير، الذي شهد اشتباكات بين المحتجين وقوات الجيش.

وأنشئ المجمع العلمي بالقاهرة عام 1798م، وهو يعد من أقدم المؤسسات العلمية في مصر والمنطقة، ويحتوي على نحو 200 ألف من المجلدات القديمة والكتب النادرة والخرائط والأبحاث.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط,الجزيرة