الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بعدسة برونو ستيفنس (الجزيرة)

أكد المخرج السوري المثنى صبح أنه عازم على إخراج مسلسل تلفزيوني يتناول سيرة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مشيرا إلى أن الهدف من العمل هو تسليط الضوء على مسيرة الثورة الفلسطينية عبر علاقتها بهذا الرجل.

وقال صبح لوكالة الصحافة الفرنسية "نحاول التركيز خصوصا على الفترة ما بين 1929 تاريخ ولادة عرفات وحتى الأربعينيات، لخصوصية المجتمع المدني الفلسطيني آنذاك حيث تجد الأعمال التي تصور الفلسطيني في تلك الفترة كما لو أنه مجرد فلاح أو لاجئ".

وأضاف المخرج الذي يعيش ويعمل في دمشق، أن "عرفات شخصية درامية بكل مكوناتها سواء على مستوى مراوغاته السياسية أو قراراته الوطنية، بالإضافة إلى تلازمه مع القضية".

لكن صبح أكد "أن المسلسل لن ينجز قبل عامين، حيث تقوم ورشة عمل بالتحضير والكتابة وتجميع الشهادات من شخصيات معاصرة حول عرفات الإنسان لا السياسي".

وتثير الأعمال الدرامية المتعلقة بشخصيات فلسطينية سياسية وثقافية انقساما وجدلا واسعا بين المتابعين والجمهور نظرا لتناولها فترات مهمة وجدلية من التاريخ الفلسطيني إضافة إلى محطات في تاريخ هذه الشخصيات.

وكان مسلسل "في حضرة الغياب"، الذي أخرجه السوري نجدت أنزور والذي يتناول السيرة الذاتية للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، قد أثار اعتراضات بين جمهور المشاهدين وخاصة الجمهور الفلسطيني، الذي يرى قطاع منه أن المسلسل لم يرق إلى مستوى شاعر بقيمة درويش وقيمته بالنسبة للوجدان الفلسطيني.

يذكر أن المخرج المثنى صبح أخرج العديد من الأعمال التلفزيونية من أبرزها "ليس سرابا" و"الدوامة" و"القعقاع بن عمرو التميمي"، كما يستعد لإخراج مسلسل جديد بعنوان "سكر مالح".

المصدر : الجزيرة,الفرنسية