مهرجان أمستردام للأفلام يوزع جوائزه
آخر تحديث: 2011/11/27 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/11/27 الساعة 06:52 (مكة المكرمة) الموافق 1433/1/2 هـ

مهرجان أمستردام للأفلام يوزع جوائزه

شعار مهرجان أمستردام للأفلام الوثائقية (الجزيرة نت)

نصر الدين الدجبي-أمستردام

فاز الفيلم الوثائقي الطويل "خمس كاميرات مكسورة" للمخرجين الفلسطيني عماد برناط والإسرائيلي غاي دافيدي بجائزتي جمهور المهرجان وجائزة التحكيم الخاصة في المهرجان الدولي للأفلام الوثائقية (إيدفا) بأمستردام لعام 2011.

الفيلم مدته 90 دقيقة وهو يصور عمق المأساة التي يعانيها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال بسبب الجدار العازل والممارسات الوحشية للجيش الإسرائيلي.

جوائز
ومنحت لجنة تحكيم المهرجان أمس الجمعة جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل للمخرج الكوري الجنوبي لسونغ يون يي عن فيلمه "كوكب الحلزون". ويتعرض الفيلم لمصاعب شخص أعمى وأصم يتحدى فقدان حواسه وينظر إلى العالم بطريقة إيجابية وشاعرية عالية.

كما منحت اللجنة جائزة الفيلم الوثائقي المتوسط للمخرج الأرجنتيني جورج غاجيرو عن فيلمه "مونتينغرو" الذي يروي قصة رجل مسن اختار أن يعيش في جزيرة بعيدة عن صخب الحياة قريبا من دلتا النهر مع كلبه، في محاولة منه للبحث عن صفاء الروح والتناغم مع مشاعره الخاصة.

أما جائزة الفيلم الوثائقي الهولندي فعادت إلى المخرجة غورتر جيسيكا. وتعود أحداث الفيلم إلى فترة الحرب العالمية الثانية وتحديدا ما بين 1941 و1944، حيث سجلت المخرجة مع بعض الناجين من حصار ليننغراد الروسية جزءا من مآسيهم، ووقفت عند الدمار الذي تعرضت له المدينة وأدى إلى هلاك قرابة مليون من سكان المنطقة جوعا.

 مهرجان الفيلم الوثائقي سجل
إقبال مائتي ألف زائر (الجزيرة)
مشاركة
ورغم أن الدول العربية المشاركة خرجت خالية الوفاض من المهرجان، فإن المخرج ليث الجنيدي رأى في حديث للجزيرة نت أن مجرد قبول مشاركة الأفلام العربية يعد فوزا للمشاركين، وقال إن "مئات إن لم نقل آلاف الأفلام تتقدم للمشاركة، ولكن لا يقبل منها إلا القليل".

في المقابل حصل الفيلمان الفلسطينيان "شرطي على الهامش" و"خمس كاميرات مكسورة" على دعم من مؤسسة يان فرايمن الهولندية.

ومن الأفلام العربية المشاركة في المهرجان "سينما جنين" للمخرج الألماني ماركس فاتير، و"شظايا من فلسطين" للمخرجة الألمانية ماري غاسبري، ومن مصر فيلم "التحرير 2011 " للمخرج عمر سلامة، ومن سوريا فيلم "في عينها نور" للمخرجة الأميركية جوليا ملترز، و"رسائل من إيران" للمخرج الفرنسي مانون لوازو.

وعلى الرغم من أن المهرجان لم ينته من عروضه التي ستتواصل اليوم الأحد، فقد سجل القائمون على المهرجان نسبة إقبال وصلت إلى مائتي ألف زائر، وارتفعت نسبة المداخيل بنحو 15% مقارنة بالسنة الماضية.

المصدر : الجزيرة

التعليقات