نورالهدى غولي

تعمل الكاتبة الإماراتية سارة الجروان الكعبي على تكريس نفسها في الساحة الإبداعية المحلية والعربية كصوت نسائي هام، خاصة بعد توثيق روايتها "شجن بنت القدر الحزين" كأول رواية نسوية إماراتية.

وتوالت أعمالها الأخرى "رسائل إلى السلطان" و"أيقونة الحلم" و"طروس إلى مولاي السلطان"، ومعها تنوعت السياقات التي تكتب من خلالها نصوصها النثرية.

مفاتيح الاستهلال
"عذراء ووليّ وساحر" هو آخر متن روائي لها صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون، وابتداء من العنوان والإهداء وأولى الإشارات اللغوية التراثية، يستشعر القارئ أنه أمام نص موغل في التصوّف ووجدانية البوح. فقد كان الاستهلال الروائي (العتبات النصية) كاشفا حقيقيا لما يمكن أن يتضمنه هذا المتن الروائي الذي نتأكد أيضا بعد الانتهاء من قراءته بأنّ عنوانه كان تلخيصا دقيقا لتفاصيل الرواية وسمات شخوصها.

تعمل الكاتبة الإماراتية سارة الجروان الكعبي على تكريس نفسها في الساحة الإبداعية المحلية والعربية كصوت نسائي هام
يشدّنا النص منذ الوهلة الأولى "أنّى لوليّ صالح معالج "مولاي شكرَ" أن ينتهك حرمة الجسد؟" نراه لاحقا يعاقب نفسه بكبّ الماء الساخن على جسمه، في فعل متواصل ودائم تكفيرا عن ذنب ما، ليعود بذاكرته إلى الوراء فنراه طفلا صغيرا يتربى على يدي شيخ صالح آخر يدعى "خادم عز الجلال".

وبهذا يكون السرد الروائي مبنيا على ثلاثة مستويات: الراهن والماضي البعيد مع متلازمة تكرار مشهد (جلد الذات بالماء المغلى) العقوبة التي فرضها الشيخ على نفسه.

الزهد والخطيئة
يكبر الطفل عمر, يتعلم الكثير كمريد من شيخه المعلم الزاهد، وتسوقه الأقدار لاحقا ليكون طبيبا ومرافقا لأميرة حسناء تدعى "تناهيد", تنمو بينهما قصة حب عاصفة يدمرها ساحر وافد يدعى "شلعم".

وعليه فإن هذا النص يتركب في مجمله من حكايات أخرى موازية، تصبّ كلها في خانة الهوى والسحر والغواية ومن ثم التكفير عن الخطيئة.

لم تكن المرأة سلبية في الرواية، فقد يوحي العنوان "عذراء وولي وساحر" بأن العذراء قد تكون هي الحلقة الأضعف وسط الطرفين المتبقيين. لكن الأمر غير ذلك، فقد كانت هناك صورة جلية عن الأنثى الغاوية التي تبدو كمحرّك فاعل في الأحداث والأقدار في ظل استكانة أو حسن نية "الرجال الصالحين". فكما غوت مليكة الوالي حسان دون علمه، فعلت الأميرة تناهيد لكن مع محافظة كبيرة على هامش الكبرياء والقوة الأنثوية.

ليس هناك زمن معين للرواية، رغم أن هناك تطعيمًا بالنصوص القرآنية، وحديث عن كرامات خارقة يلجأ إليها السحرة في شؤونهم، وإشارات كثيرة إلى تفاصيل مكارم الأخرق التي كانت تعني الكثير آنذاك من وفاء للعهد وتقديس لمعاني الشرف والولاء.

ومن هنا نفهم سبب كل تلك الصعوبات التي لقيها الشاب عمر (الذي صار مولاي شكرَ لاحقا) في البقاء بالقرب من محبوبته تناهيد بسبب الوعد الذي قطعه لوالدها السلطان بحمايتها ورعايتها من أي سوء يمكن أن يمسّها.

"عذراء ووليّ وساحر" هي حكاية عن العشق بامتياز. كيف يمكن لحالات الحب القصوى أن تخلق حالتين على طرفي نقيض إما الشر المطبق وإما الخير المتسامي
مسارات الزهد
بعد حكايات متشعبة عن العشق والسحر والقتل والانتقام.. يقدّر لمولاي شكرَ أن يتزوج بمحبوبته تناهيد التي ترجته في ذلك. يبقى معها طيلة سبع ليال قبل أن يقرّر العودة إلى سيرته الأولى، باحثا عن حلقة جديدة في الزهد، فيتركها مسافرا إلى البقيع.

وهناك يموت دون أن يعلم أنّ له ابنا اسمه عمر.. هو في ذات هيئته ومساره الحياتي.. مشروع شيخ آخر يغترف العلم والحكمة من أولياء وشيوخ عادة ما يكون وراء زهدهم ذنب كبير يحاولون التكفير عنه.

تستعد الروائية الإماراتية حاليا لطبع الجزء الثاني من روايتها الأولى "طروس إلى مولاي السلطان". هي التي تعترف بأنها قد حققت نقلة نوعية في كتابة تفاصيل العلاقات الشخصية من خلال هذه الرواية، وما جعل هذا النص الروحاني متكاملا هو لغته التراثية القديمة التي منحت الرواية بعدا وعمقا والتصاقا بتلك الحقبة بدرجة أكبر.

"عذراء ووليّ وساحر" هي حكاية عن العشق بامتياز. كيف يمكن لحالات الحب القصوى أن تخلق حالتين على طرفي نقيض إما الشر المطبق وإما الخير المتسامي, وكيف يمكن أن يتحول اليأس من الحب الواقعي إلى عشق متناه للذات الإلهية.

المصدر : الجزيرة