تجربة الجامعات الافتراضية لا تزال فتيّة في معظم الأقطار العربية (الجزيرة) 

تعقد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في الفترة الممتدة ما بين 21 و24 من الشهر الجاري بالقاهرة ندوة تربوية حول موضوع "دور الجامعات الافتراضية في تحقيق التربية للجميع والتعليم المستمر".

وتنظم هذه الندوة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصريتين.
 
وستشهد الندوة مشاركة أربعين خبيرا في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات والتعليم الإلكتروني، فضلا عن مسؤولين عن الجامعات الافتراضية بكل من السعودية وسوريا والمغرب والإمارات وسلطنة عمان وتونس وفلسطين، وممثلين عن عشرين جامعة مصرية.

تهدف الندوة إلى بحث دور الجامعات الافتراضية ووظائفها التعليمية والتربوية، والتعرف على نظم عمل هذه الجامعات وقوانينها وهياكلها
وتهدف الندوة حسب بيان صادر عن القسم الإعلامي للإيسيسكو إلى بحث دور الجامعات الافتراضية ووظائفها التعليمية والتربوية، والتعرف على نظم عمل هذه الجامعات وقوانينها وهياكلها.

بالإضافة إلى رصد تجارب الدول المشاركة في مجال استثمار الجامعات الافتراضية في تحقيق التربية للجميع والتعليم المستمر، وتحديد أساليب العمل المعتمدة لديها، ومناقشة أدوار البنية التحتية ومراكز التعلم الإلكتروني في تنفيذ مهام الجامعات الافتراضية.

ندوة بـ"كوناكري"
كما تعقد "إيسيسكو"، بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم في جمهورية غينيا (كوناكري)، ندوة وطنية أخرى للاحتفاء بأحد أعلام الفكر الإسلامي الغينيين، يوم 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في إطار الاحتفال بمدينة كوناكري كعاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة الإفريقية لهذا العام.

وقد وقع اختيار وزارة التربية والتعليم الغينية على شخصية الشيخ جرن علي بوبدين باه الذي كان له إسهام بارز في إغناء التراث الإسلامي في غينيا (كوناكري).

وسيشارك في الندوة عشرون باحثا ببحوث تتناول الحياة الثقافية في غينيا في الحقبة التي عاش فيها المحتفى به، وذلك للتعريف أكثر بالبيئة العلمية التي نشأ فيها وأسهم في إغنائها.

كما ستتناول الندوة أيضا سيرة الشيخ بوبدين باه الذاتية ودوره العلمي والإصلاحي، بالإضافة إلى كتاباته وقيمتها التاريخية والعلمية والأدبية.

المصدر : قدس برس