جانب من حفل افتتاح المهرجان (الجزيرة نت)

أحمد عبد الحافظ-الإسكندرية

انطلقت فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي بمشاركة ثلاثين فيلما تمثل 16 دولة متوسطية وحضور عدد من نجوم ونقاد السينما في مصر والعالم.

وتنظم المهرجانَ الجمعية المصرية لكتاب السينما ونقادها الذي يستمر لمدة خمسة أيام ويهدي دورته هذا العام إلى أرواح شهداء الثورة المصرية التي أطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك. 

المهرجان كرم بعض كبار نجوم وصنّاع السينما المصرية (الجزيرة نت)

تكريم
بدأ حفل الافتتاح باستعراض مسرحي وأداء تمثيلي بمشاركة فرقة إسكندريلا من إخراج عادل عبده، تضمن لقطات سينمائية لأفلام تحكي ثورات مصر عبر العصور، منها "بين القصرين" و"مصطفى كامل" و"سيد درويش" و"شيء من الخوف" و"في بيتنا رجل" و"الفاجومي".

وكرم المهرجان بعض كبار نجوم وصنّاع السينما المصرية لما قدموه من أعمال مهمة، وهم الفنان يحيى الفخراني والفنانة زهرة العلا والمخرج سمير سيف والمؤلف بشير الديك، إلى جانب الفنانة اللبنانية كارمن لبس ومصمم الديكور الإيطالي أوزفالدو ديزيديري.

وافتتح فيلم "كف القمر" الذي يشارك في المسابقة الرسمية عروض اليوم الأول خلال حفل الافتتاح، وهو من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج خالد يوسف وبطولة خالد صالح وغادة عبد الرازق ووفاء عامر وجمانة مراد وحسن الرداد.

ويتنافس في المسابقة الرسمية تسعة أفلام من ست دول أوروبية هي "سوناتا الصمت" من سلوفينيا، و"اليأس الكبير" من تركيا، و"سن الرشد" من فرنسا، و"سيرك كولومبيا" من البوسنة، و"حياتنا"من إيطاليا، و"خطط للغد" من إسبانيا،
إضافة إلى ثلاثة أفلام عربية هي "دمشق مع حبي" للسوري محمد عبد العزيز، و"النخيل الجريح" للتونسي عبد اللطيف بن عمار ،وفيلم افتتاح المهرجان "كف القمر".

 جانب من عرض حفل الافتتاح (الجزيرة نت)
أحداث الثورة
وتضم لجنة التحكيم الدولية مجموعة من الشخصيات المتميزة في فروع العمل السينمائي برئاسة المخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية هيلينا تايرنا، وعضوية الممثل والممثلة المصريين خالد الصاوي وجيهان فاضل.

كما تضم اللجنة مصمم الديكور الإيطالي ديزيديري واليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير مهرجان دوريس بألبانيا أنيلا فارفي والمخرج الكرواتي وجنيين سفيليتشي، بينما يرأس المخرج محمد كامل القليوبي لجنة تحكيم مسابقة الديجيتال التي تضم في عضويتها الناقدة ماجدة موريس والمخرج عمرو سلامة.

ويحتفي المهرجان بمرور مائة عام على مولد الروائي المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988 بعرض فيلمي "السمان والخريف" و"ميرامار"، كما ينظم ندوة بعنوان "نجيب محفوظ والإسكندرية".

وتحت عنوان "أفلام 25 يناير" يعرض المهرجان 11 فيلما قصيرا تستعرض جوانب مختلفة من أحداث الثورة، خاصة في ميداني القائد إبراهيم بالإسكندرية والتحرير بالقاهرة، وهي أفلام "ميدان التحرير" و"مصر تولد من جديد" و"إيد واحدة" و"الطريق إلى التحرير" و"برد يناير" و"نافذة على التحرير" و"نفس الحرية بكام؟" و"أنا".

جانب من الحضور (الجزيرة نت)
السينما التركية
رئيس المهرجان السيناريست نادر عدلي قال للجزيرة نت إنه تقرر اختيار السينما التركية ضيف شرف "نظرا للمكانة الكبيرة التي أصبحت تشغلها على الساحة الدولية في السنوات الأخيرة، ومواقف تركيا الإيجابية والفعالة في مناصرة الشعوب العربية ومساندتها سياسيا واقتصاديا وإنسانيا، إضافة إلى ما تشهده من نهضة فنية على صعيد الدراما التلفزيونية والسينما".

وأضاف "سيتم تنظيم قسم خاص للسينما التركية تُعرض من خلاله خمسة أفلام تركية حديثة هي: العبور، وورقة، ونقطة مرور، ويأسنا الكبير، وخطايا صغيرة من إخراج ريزا كيراش، وستقام ندوة مع بطلته النجمة التركية إسراء روزان".

وقال رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ممدوح الليثي إن المهرجان يحتوي على عدة جوائز، منها مسابقة أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل مخرج وأفضل كاتب سيناريو.

والمسابقة الرسمية للمهرجان تقتصر فقط على الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، في حين تشارك دول عالمية مختلفة في نشاطات خارج المسابقة الرسمية.

وأشار الليثي إلى تقديم عدد من عروض المهرجان بقاعات عرض في العديد من المناطق بمدينة الإسكندرية، إلى جانب عدد من الندوات عن السينما وردود الأفعال على الثورات، يشارك فيها شباب السينما المستقلة.

يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية أول مهرجان يعقد بعد ثورة 25 يناير، وافتتح للمرة الأولى عام 1979 من قبل الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما وترعاه وزارة الثقافة المصرية بالتعاون مع محافظة الإسكندرية.

المصدر : الجزيرة