تحتفل شبكة الجزيرة الإعلامية مساء الثلاثاء الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2011 بالذكرى الخامسة عشرة لانطلاقتها في حفل خاص في العاصمة القطرية الدوحة، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة الشبكة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني، والمدير العام الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني، وبحضور العديد من الضيوف والشخصيات الهامة.

وسيشهد الحفل -الذي ينظم لأول مرة خارج مقر الشبكة- تكريم نحو 400 موظف من العاملين في مختلف قطاعات الشبكة وقنواتها، ممن أكملوا خمس سنوات فيها، مع تكريم خاص لأولئك الذين عايشوا انطلاقة الجزيرة قبل عقد ونصف.

ويعمل فريق كبير من فنيي الجزيرة ومخرجيها -بقيادة المخرجيْن رمزان النعيمي وخالد الخميري- منذ فترة على بناء ديكورات ضخمة في مكان الاحتفال، الذي سيعتمد على أحدث تقنيات الإضاءة والإبهار البصري، وستتخلله مفاجآت عديدة، ويذاع على قناة الجزيرة مباشر نحو الساعة السابعة من مساء الثلاثاء (بتوقيت الدوحة).

وتسبق الاحتفال الرئيسي بعض الفعاليات المصاحبة، حيث سيفتتح على هامشه معرض للفن التشكيلي تحت عنوان: "الجزيرة.. الفن الثامن"، يشارك فيه عدد من الرسامين والفنانين التشكيليين من قطر والعالم، ويضم أكثر من ثلاثين لوحة من مختلف مدارس الفن التشكيلي.

كما سيشهد الحفل إطلاق كتاب بعنوان: "الجزيرة.. قصة نجاح"، يقدم أكثر من ثمانين من القصص المميزة التي عرضتها شاشة القناة منذ انطلاقها، ويكتبها من كانوا جزءاً من القصة، من مراسلي وصحفيي الجزيرة، كما يعرض الكتاب -الذي سيصدر باللغتين العربية والإنجليزية- لتطور الشبكة وقنواتها المختلفة، وتشارك فيه نخبة من المفكرين والكتاب، من بينهم ديزموند توتو، وروبرت فيسك، وأحمد داود أوغلو، ويوسف زيدان.

وسيتخلل الحفل الرئيسي عرض لفيلم خاص عن الجزيرة أنتجته إدارة الإبداع الفني في القناة بتقنية ثلاثية الأبعاد، كما ستعرض أهم البروموهات التي قدمتها الجزيرة خلال مسيرتها طوال عقد ونصف، مع مقاطع مصورة لكواليس الفعاليات التي تحيي ذكرى الجزيرة هذا العام، من مسرح وأوبريت وفن تشكيلي وشعر وغيرها، بالإضافة لمقاطع من مختلف قنوات الشبكة، وآراء مصورة لبعض الشخصيات عن الجزيرة، وتمكن متابعة هذه الفعاليات كذلك على الموقع الإلكتروني الخاص بالحفل www.aljazeerastory.net.

وسيتولى تقديم الحفل الرئيسي والربط بين فقراته المذيعان محمد كريشان ورولا إبراهيم، وسيبدأ بكلمتين بهذه المناسبة لكل من رئيس مجلس إدارة الشبكة ومديرها العام، على أن يختتم بإعلان أسماء الفائزين في مسابقة التصوير الضوئي، وتكريم خاص لبعض الشخصيات التي كانت حاضرة في أهم التغطيات الإخبارية لقناة الجزيرة.

ولتزامن الذكرى هذا العام مع تحولات في الساحة العربية، وميلاد مرحلة جديدة كانت الجزيرة حاضرة في كل إرهاصاتها، حرص منظمو الاحتفالية على استحضار روح الحرية في كل الفعاليات التي ستتضمنها احتفالية الجزيرة بمناسبة مرور 15 عاماً على انطلاقها، واختير لها شعار: "الجزيرة.. الخبر والرأي والوعي".

وبالإضافة للحفل الرئيسي، تشمل الفعاليات معرضاً للفن التشكيلي ومسرحية و"أوبريت" غنائيا وأمسية شعرية، كما سيتم إصدار كتب ومجلة خاصة، إضافة لندوة ينظمها مركز الجزيرة للدراسات عن دور الجزيرة وتأثيرها خلال 15 سنة.

المصدر : الجزيرة