الاتهامات ما زالت تطارد التلفزيون الرسمي المصري فيما يخص مهنية المواد التي يبثها (الجزيرة) 

يشهد الإعلام المرئي المصري حالة من التحول الكبير بعد أكثر من ثمانية أشهر من قيام ثورة شعبية أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، الذي كان نظامه يفرض قيودا واسعة على القنوات المصرية ومكاتب القنوات العربية والأجنبية العاملة في مصر.

وبينما ظهرت بعد تنحي مبارك عن الحكم العديد من القنوات المصرية الجديدة بتوجهات متباينة، إلا أن الفترة الحالية التي تشهد بداية صراعات انتخابية طاحنة تنذر بظهور المزيد من القنوات، خاصة مع تبلور فكرة القنوات الشعبية غير المملوكة لرجال الأعمال أو المسؤولين مثلما كان الأمر في السابق.

أسعد طه أطلق مبادرة إنشاء قناة مملوكة للشعب عن طريق الاكتتاب العام (الجزيرة)
مبادرات
ويتابع نشطاء مصريون حاليا مباحثات للاتفاق على الخطوط العريضة وإيجاد الوسائل اللازمة لإطلاق مجموعة من القنوات المملوكة للشعب، يتم تمويلها عن طريق عمليات اكتتاب عام وتديرها جمعية عمومية تمثل المكتتبين، ولا يكون الهدف منها الربح في المقام الأول وإنما خدمة أهداف الثورة وتثقيف الشعب وكشف الفساد ومراقبة الأداء الحكومي.

أبرز المبادرات هي تلك التي أطلقها المنتج والمخرج أسعد طه على شبكات  التواصل الاجتماعي، وتحمس لها عدد كبير من النشطاء والإعلاميين المصريين الذين أبدو استعدادهم للعمل مجانا في القناة التي يتم حاليا تجهيز مشروع إطلاقها، واختير لها مبدئيا اسم "الشعب يريد" اقتباسا من الهتاف الثوري الشهير المقتبس عن الشاعر التونسي الراحل أبو القاسم الشابي.

بينما تركز مبادرات أخرى على قنوات غير تقليدية يتم بثها على شبكة الإنترنت من خلال مواقع خاصة أو اعتمادا على الشبكات الاجتماعية وموقع  "يوتيوب"، باعتبار تلك الوسائل أقل كلفة وأكثر تحررا من القيود ولا تخضع  لتعقيدات التراخيص والموافقات الأمنية والحكومية.

الاحتجاجات الشعبية في مصر توجهت أيضا لسياسة التلفزيون المصري المتحيزة (الجزيرة)
اتهامات
في المقابل ما زالت الاتهامات تطارد التلفزيون الرسمي فيما يخص مهنية المواد التي يبثها وخاصة المواد الخبرية التي يراها كثيرون -بينهم عاملون في الجهاز نفسه- منحازة لطرف دون أخر، وتثير مشكلات في البلاد على غرار ما حدث أثناء الأيام الأولى للثورة عندما كال التلفزيون الرسمي للمشاركين فيها الاتهامات دون دليل.

وفجرت مصادمات جرت أمام مبنى التلفزيون الحكومي بوسط القاهرة يوم  التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري الأزمة الإعلامية مجددا، حيث اتهمت  القنوات المصرية الخاصة التلفزيون الحكومي بشكل مباشر بالكذب والتحريض ضد المتظاهرين، بينما طالت آثار ما جرى قنوات أخرى وفقا لتصريحات وزير الإعلام المصري الذي شكل لجنة تقييم للأداء الإعلامي أكدت وقوع أخطاء.

وأثار الإعلان قبل يومين عن تعيين ثروت مكي رئيس قطاع الأخبار الأسبق رئيسا لاتحاد الإذاعة والتلفزيون حالة من التعجب في أوساط الإعلاميين، كون الرجل محسوبا على النظام السابق وعرف عنه قرارات أثارت موجة من السخط  أثناء توليه مناصب سابقة، بينها إيقاف برنامج الإعلامي الكبير حمدي قنديل "رئيس التحرير".

وشهد مبنى التلفزيون الرسمي "ماسبيرو" أمس مظاهرة داخلية ضد رئيس الاتحاد الجديد الذي اعتبر المتظاهرون تعيينه ردة إلى العصر السابق ومحاولة لإعادة سيطرة من يعرفون بـ"الفلول"، مطالبين بإقالته ومحاسبته أيضا.

الإشكالية الأكبر حاليا في الإعلام المصري تتعلق بعودة القيود المفروضة على التغطيات الإعلامية والحديث بشكل واسع عن تعليمات تصل القنوات للتخفيف من حدة انتقاداتها للمجلس العسكري الحاكم وقياداته
القيود القديمة
لكن الإشكالية الأكبر حاليا في الإعلام المصري تتعلق بعودة القيود المفروضة على التغطيات الإعلامية والحديث بشكل واسع عن تعليمات تصل القنوات للتخفيف من حدة انتقاداتها للمجلس العسكري الحاكم وقياداته ومواقفه، رغم تأكيدات من بعض أعضائه بأنهم يقبلون النقد دائما، لكنهم في  المقابل لا يقبلون التشكيك في نواياهم.

وما زالت أزمة إعلان الإعلامي المصري يسري فودة إيقاف برنامجه مستمرة ومتفاعلة رغم أن فودة لم يوضح الأسباب، وإن ألمح إلى كونها ضغوطا مورست عليه دون أن يذكر الجهة، لترد قناة "أون تي في" نافية وجود ضغوط من جهتها ثم يظهر عضو في المجلس العسكري بعدها ليزيد الغموض بالدعوة إلى عودة البرنامج، ملمحا إلى استعداده للتدخل لإنهاء المشكلة بين مقدمه والقناة.

ودعت القيود المفروضة على القنوات القائمة كثيرا من الإعلاميين للتوقف أيضا، حيث ما زالت الإعلامية دينا عبد الرحمن بعيدة عن الشاشة بعد أكثر من ثلاثة أشهر على توقف برنامجها "صباح دريم" بسبب انتقادات للمجلس العسكري.

وبينما أعلن منذ فترة عن انضمام دينا إلى فريق قناة "أون لايف" الإخبارية إلا أن قناة "التحرير" استطاعت ضم الإعلامية المعروفة، حيث قالت الصحفية ومقدمة البرامج في القناة ذاتها دعاء سلطان إن دينا عبد الرحمن انضمت إلى قناة التحرير رسميا ووقعت عقدا مع القناة مساء الأحد. 

وستقدم دينا برنامج "توك شو" مسائي يومي في القناة نفسها التي ظهرت بعد الثورة وكان من أبرز المشاركين فيها الكاتب المعارض إبراهيم عيسى.

وشهدت القناة الشهر الماضي الكثير من الأحداث حيث بيعت حصص منها لرجال أعمال لا علاقة لهم بالإعلام، وأعلن إعلاميون كبار التخلي عن برامجهم فيها بينهم محمود سعد وعمرو الليثي.

المصدر : الألمانية