صورة من مسلسل صلاح الدين الذي أنتجته الجزيرة للأطفال بالتعاون مع مؤسسة ماليزية (الجزيرة)

محمود العدم-كوالالمبور

عبرت الشركة الماليزية المنتجة للمسلسل الكرتوني ثلاثي الأبعاد "صلاح الدين" عن سعادتها بترشيحه لإحدى جوائز مهرجان "إيمي" التاسع والثلاثين للأعمال التلفزيونية في الدراما والبرامج الYخبارية الذي يقام في نيويورك.

ويُعد "صلاح الدين" أول مسلسل كرتوني ثلاثي الأبعاد باللغتين العربية والإنجليزية, وهو إنتاج مشترك بين قناة الجزيرة للأطفال في قطر والمؤسسة الماليزية لتطوير الوسائط الإعلامية المتعددة "أم ديك".

وقد أطلق المسلسل في ماليزيا العام الماضي وبثت القناة الأولى في التلفزيون الماليزي 13 حلقة منه بالإنجليزية مترجمة إلى الملايوية, بينما بثت نسخته العربية على قناة الجزيرة للأطفال.

واعتبر المدير التنفيذي للشركة الماليزية المنتجة داتوك بادلي شام غزالي أن إطلاق المسلسل العام الماضي كان خطوة جريئة هي الأولى من نوعها في ماليزيا، حيث بث المسلسل في نحو عشرين دولة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن نحو 95% من عمليات الإنتاج تمت في ماليزيا, بما يشمل طواقم العمل والمهندسين وتصميم الرسوم المتحركة.

كما اعتبر كميل عثمان نائب رئيس الشركة أن ترشيح المسلسل شهادة للعديد من المواهب التي تم استثمارها بهذا العمل, كما هو تتويج للتعاون المشترك بين ماليزيا وقطر في مجال برامج الأطفال "الذي نأمل أن يستمر ويتطور".



 المسلسل يستوحي شخصية القائد التاريخي المسلم صلاح الدين الأيوبي (الجزيرة)
قصة المسلسل

ويستوحي المسلسل شخصية القائد التاريخي المسلم صلاح الدين الأيوبي في مرحلة سن المراهقة، وأحداثه ليست واقعية, حيث يرسم بأسلوب خيالي مشوق مغامرات البطل الأيوبي وعلاقته بمحيطه وأسرته وأصدقائه قبل أن يصبح بطلا يسترد بيت المقدس من الصليبيين بعد هزيمة جيوشهم في معركة حطين عام 1187.

وقد سبق للمسلسل أن فاز بجائزة طوكيو بيغ سايت ضمن معرض طوكيو للرسوم الكرتونية العالمي, تقديرا لتميزه في تقنية الصور الثلاثية الأبعاد والتأثيرات الصوتية والرسومات, كما فاز قبلها بجائزة أفضل تقنية في مهرجان سول الدولي لأفلام الكرتون والرسوم المتحركة.

كما يتميز بأنه الأول من نوعه في الرسوم المتحركة الذي يتم إنتاجه بنسختين عربية وإنجليزية, وبحركات شفاه مطابقة للغتين, وقد لقي نجاحا كبيرا عند عرض لقطات منه السنة الماضية في سوق البرامج, بكل من فرنسا وسنغافورة.

وسيتم الإعلان عن الفائزين بجوائز إيمي الدولية يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل, وقد رشح للمنافسة على جوائز المهرجان الدولي الذي سيقام بمدينة نيويورك أربعون عملا تمثل نحو عشرين بلدا من مختلف أنحاء العالم.

المصدر : الجزيرة