أدباء أفارقة يلتقون في مصر
آخر تحديث: 2011/1/12 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :محكمة النقض المصرية تؤيد أحكاما بإعدام 20 شخصا في قضية "مذبحة كرداسة"
آخر تحديث: 2011/1/12 الساعة 18:56 (مكة المكرمة) الموافق 1432/2/7 هـ

أدباء أفارقة يلتقون في مصر

محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب (الجزيرة نت-أرشيف)
ينطلق يوم الأحد القادم بمدينة الأقصر جنوبي مصر مهرجان "طيبة الثقافي الدولي" والذي يعقد هذا العام تحت عنوان "النيل في ثقافة الشعوب الأفريقية" بمشاركة عربية وأفريقية. وهذه أول مرة يشارك عشرة من كبار كتاب أفريقيا مع أدباء مصر والوطن العربي في هذا المهرجان.

ويشارك في أعمال المهرجان كاتبة غينيا الشهيرة زينب ضياء الله والكاتب الأنغولي فرانسيسكو أنطونيو وشاعر الكاميرون جيمس فونتيم وكاتبة أوغندا جوسلين بيكاتشو وآخرون من عشر دول أفريقية. ويترأس المهرجان محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب.

وتتميز الدورة الجديدة للمهرجان هذا العام بامتزاج الكتاب العرب والأفارقة بضيافة من الأقصر حيث يبلغ عدد الكتاب العرب المشاركين في المهرجان 18 كاتبا وشاعرا من بينهم بعض رؤساء اتحادات الكتاب العرب.

وقررت أمانة المؤتمر أن يكون الروائي الكبير بهاء طاهر هو ضيف شرف هذه الدورة، كما سيتم في المهرجان تكريم ثلاثة من أدباء الأقصر هم الشاعر أسامة البنا، والشاعر رمضان عبد العليم، والقاص محمد عبد العال المريسي.

ويواكب المؤتمر صدور كتاب بعنوان "غنيوة للسمرة" لفراج العين وديوان خاص أعده الشاعر أحمد سويلم متضمنا القصائد التي كتبت عن نهر النيل لشعراء مصريين وعرب وأفارقة.

وتفتتح على هامش المؤتمر عدة فعاليات منها: معرض للكتاب لدار التحرير للنشر والطباعة، ومعرض فن تشكيلي للفنانة رباب طه، ومعرض للصور الفوتوغرافية (الأقصر في مائة عام) للأثري الكبير فرنسيس أمين، كما يعقد مركز صحفي عالمي تقيمه الهيئة العامة للاستعلامات لخدمة الصحفيين والإعلاميين.
المصدر : وكالات