حفل الافتتاح شهد استعراضات شعبية راقصة (الجزيرة نت) 

أحمد عبد الحافظ-الإسكندرية

افتتحت مساء الثلاثاء الدورة الـ26 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بمشاركة وزير الثقافة المصري فاروق حسني وعدد كبير من نجوم السينما المصرية.

وبدأ حفل الافتتاح باستعراض راقص تضمن أغاني ولوحات شعبية من تراث الإسكندرية، كما تضمن عرض الفيلم المصري "المسافر"، الذي أخرجه أحمد طاهر ولعب بطولته عمر الشريف وخالد النبوي وسيرين عبد النور، إضافة إلى تكريم الفنانة ليلى علوي رئيسة برنامج سينما المرأة -الذي يقام على هامش المهرجان- بجائزة خاصة.

كما شهد حفل الافتتاح تكريم عدد من الفنانين والمثقفين بينهم الصحفي الفرنسي روبير سوليه والمخرجة التونسية مفيدة التلاتلي والفنانون سميرة أحمد وجميل راتب والمخرج علي بدرخان وكاتب السيناريو مصطفى محرم ومدير التصوير محمود عبد السميع والناقدة إيريس نظمي والكاتبة حُسن شاه ومهندس الصوت جميل عزيز والممثلة آن كونسينيه، ومن المنتظر أن يتم تكريم وزير الثقافة السوري رياض نعسان أغا في حفل الختام.

مهرجان الإسكندرية السينمائي كرم عددا من الفنانين والمثقفين (الجزيرة نت) 
أفضل عشرة أفلام

وأعلن المهرجان عن نتيجة استفتاء اختيار أفضل عشرة أفلام مصرية روائية طويلة عرضت تجاريا في السنوات العشر الأولى من الألفية الثالثة، ومنح جائزة الكاتب الراحل عبد الحي أديب للسيناريو التي تنظمها الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وتبلغ قيمة جوائزها 250 ألف جنيه مصري (نحو 43829 دولارا) مقدمة من أسرة الراحل.

وفاز بالجائزة الأولى صلاح الدين هشام عن سيناريو "النفق" والثانية مريم ميخائيل جريس عن سيناريو "النبتة المرجوحة"، والجائزة الثالثة فاز بها خمسة متسابقين توزع بالتساوي بينهم.

ويتنافس في المهرجان -الذي يستمر حتى 19 سبتمبر/أيلول الجاري- 44 فيلما بينها أفلام روائية وأفلام للحركة وأخرى تسجيلية، جاءت من 15 دولة بينها دول عربية هي الجزائر والمغرب وفلسطين ومصر ولبنان.

غير أن المسابقة الرسمية تقتصر على دول البحر الأبيض المتوسط، ويتنافس عليها 14 فيلما هي الفيلم الفرنسي "مرحبا" واليوناني "مدير المبنى" والجزائري "حراقة" والكرواتي "السود" والتركي "خطوة نحو الظلام" والإسباني "امرأة بدون بيان" والإيطالي "المساحة البيضاء".

ويشارك في المسابقة أيضا الفيلم البوسني "على الطريق" والألباني "شرق غرب شرق" والسلوفيني "9:06" والمغربي "المنسيون" والسوري "بوابة الجنة" واللبناني "كل يوم عيد" والمصري "المسافر"، ويعرض في بانوراما سينما المرأة ثلاثة أفلام هي "بنتين من مصر" و"احكي يا شهر زاد" و"واحد صفر".

لجنة تحكيم المهرجان (الجزيرة نت) 
قيمة فنية عالية

وتترأس المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي لجنة تحكيم المهرجان، التي تضم في عضويتها الممثلين المصريين هشام سليم وزينة ومصممة الديكور الفرنسية مارى هيلين والمصورة الهندية سابينا والمونتير روبرتو بربينيانى من إيطاليا.

وقال رئيس الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان ممدوح الليثى إن جميع الأفلام المشاركة في هذه الدورة "تتميز بقيمة فنية عالية وبالطابع الواقعي"، مضيفا أن معظمها شاركت في مهرجانات عربية وعالمية وحصلت على جوائز.

وأشار إلى أنه تم اختيار فرنسا ضيف شرف للمهرجان، حيث ستعرض خمسة أفلام في بانوراما خاصة للسينما الفرنسية منها الفيلم المشارك في المسابقة الرسمية.

كما أكد تنظيم المهرجان مسابقة لأفلام السينما الرقمية (ديجيتال) ما بين روائي وتسجيلي وقصير، ويترأس لجنة تحكيمها كاتب السيناريو والناقد رفيق الصبان بعضوية المخرج أحمد عبد الله وكاتبة السيناريو مريم نعوم.

المصدر : الجزيرة