تقنية الأبعاد الثلاثية تغزو صحافة ألمانيا
آخر تحديث: 2010/9/1 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/9/1 الساعة 17:24 (مكة المكرمة) الموافق 1431/9/23 هـ

تقنية الأبعاد الثلاثية تغزو صحافة ألمانيا

صحف ألمانية وزعت مجانا نظارات خاصة لمشاهدة الصور بتقنية الأبعاد الثلاثية (الجزيرة نت)

خالد شمت-برلين

في خطوة تهدف للتجديد ورفع معدلات توزيعها الآخذة في التراجع الحاد خلال السنوات الأخيرة، تعتزم مجموعة كبيرة من الصحف الألمانية طباعة نسخها باستخدام تقنية العرض ثلاثية الأبعاد، التي تتيح لها تقديم صور بمواصفات وجودة تختلف عن ما هو موجود بصورها المطبوعة بالطرق التقليدية.

وجاء هذا التوجه الجديد بعد قيام صحيفتي "برلينر وبيلد تسايتونغ" هذا الأسبوع بإصدار نسختين خاصتين عالجتا فيهما كل صورهما وإعلاناتهما بهذه التقنية، لتكونا بذلك ثالث ورابع صحيفة تستخدم هذه التقنية في العالم بعد صحيفة "ذي صن" البريطانية و"لا درنيير أور" البلجيكية.

وتوصف تقنية الأبعاد الثلاثية بتقنية المستقبل، وتضفي على الصور جوا من الحركة الافتراضية يمنح القارئ إحساسا بمعايشتها وليس مشاهدتها فقط.

واستخدمت هذه التقنية حتى الآن في أفلام السينما والفيديو وألعاب وبرامج الكمبيوتر، غير أنها اشتهرت على نطاق واسع بعد استخدامها في تصوير فيلم الخيال العلمي الشهير "أفتار" الذي عرض العام الماضي.

نظارة إضافية
وصدر العدد الخاص لصحيفة "برلينر تسايتونغ" في 25 أغسطس/آب الماضي في الأسواق ومعه نظارة مجانية لتمكين القراء من مطالعة الصور بتقنية الأبعاد الثلاثية، وركزت الصحيفة في هذا العدد على تاريخ التقنية الجديدة المستخدمة في طباعة صورها وإمكانياتها واستخداماتها المستقبلية.

وقال رئيس قسم الإعلانات في الصحيفة أوليفر هاوف إن جميع صور العدد الخاص التقطت مرتين بكاميرا واحدة ذات عدستين، وتم لصق كل صورتين فوق بعضهما مع الاحتفاظ بمسافة ضئيلة بينهما.

وأشار إلى أن صور الصحيفة لن تكون واضحة المعالم إلا إذا تم النظر إليها بالنظارة الإضافية ذات اللونين الأحمر والأخضر، وحث مستخدمي النظارات الطبية على أن يضعوا فوقها النظارة الإضافية ليتمكنوا من رؤية الصور بثلاثة أبعاد.

وتوزع "برلينر تسايتونغ" حاليا نحو 148 ألف نسخة يوميا، وسجلت في العام الماضي تراجعا في المبيعات وصل إلى 10%، ويأمل مسؤولوها أن يؤدي استخدام التقنية ثلاثية الأبعاد إلى رفع نسبة مبيعاتها مجددا.

صورة لوزير الدفاع الألماني طبعتها صحيفة "بيلد" بتقنية الأبعاد الثلاثية (الجزيرة نت)
صحيفة بيلد
وبعد ثلاثة أيام من صدور العدد الخاص لـ"برلينر تسايتونغ" حذت حذوها صحيفة "بيلد"، الأكثر توزيعا في ألمانيا وأوروبا، وأصدرت طبعة خاصة عرضت فيها الصور والإعلانات باستخدام تقنية الأبعاد الثلاثية، وأصدرت الصحيفة هذه الطبعة في نفس اليوم الذي عرضت فيها قناة "أرتيه" الثقافية الألمانية الفرنسية برامجها بنفس التقنية.

وعلى العكس من هذه الطبعة المؤقتة طورت الصحيفة -التي تبيع 3.8 ملايين نسخة يوميا- موقعها الإلكتروني بشكل دائم يمكن القراء من مشاهدة الصور والأفلام القصيرة وكليبات الفيديو الموجودة عليه بواسطة تقنية الأبعاد الثلاثية.

وواكبت معظم المواد المنشورة في طبعة "بيلد" الخاصة التطور التقني المستخدم في طباعتها، فدارت المقابلة التي أجرتها الصحيفة مع المستشارة أنجيلا ميركل بشأن استخدام الأخيرة لموقعي فيسبوك وتويتر، ورأيها في الشروط المطلوبة من شركة غوغل لمراعاة الخصوصيات عند تصوير الشوارع الألمانية.

مخرج أفتار
كما تضمن عدد "بيلد" الخاص مقابلة مع مخرج فيلم أفتار جيمس كاميرون تحدث فيها عن رغبته في إخراج ثلاثة أجزاء أخرى من فيلمه الشهير، الذي يعد من أكثر الأفلام نجاحا في تاريخ السينما العالمية.

كما تحدث كاميرون عن توقعاته باعتماد وسائل الإعلام الرقمية على تقنيات الأبعاد الثلاثية بنسبة 50% خلال السنوات العشر القادمة، واعتبر أن هذا التطور المتوقع سيماثل التحول من التلفزيون الأبيض والأسود إلى التلفزيون الملون.

يشار إلى أن تطبيقات تقنيات الأبعاد الثلاثية في وسائل الإعلام والاتصال الرقمية ستمثل محورا رئيسيا في معرض برلين الدولي لتقنيات الاتصال (أيفا)، الذي سينطلق في العاصمة الألمانية خلال الفترة من 3 إلى 8 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر : الجزيرة

التعليقات