افتتاح أسبوع ثقافي عراقي بمصر
آخر تحديث: 2010/7/7 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/7 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/26 هـ

افتتاح أسبوع ثقافي عراقي بمصر

 

افتتح وزير الثقافة المصري فاروق حسني ونظيره العراقي ماهر دلي الحديثي اليوم الأربعاء أول أسبوع ثقافي عراقي يقام في القاهرة منذ أكثر من عشرين عاما، بمشاركة كتاب وأدباء وفنانين عراقيين يقدمون جوانب مختلفة من المشهد الثقافي والفني في بلادهم.

وأشاد حسني لدى افتتاح الأسبوع -الذي يستمر حتى الـ13 من الشهر الجاري- بتاريخ العراق وحضارته واعتبرهما ملكا للعراقيين ولكن أيضا ملكا للإنسانية كما هو الحال في مصر.

ومن جانبه قال الحديثي إن الحديث عن المثقفين المصريين والعراقيين يجب أن تكون له خصوصية هاتين الدولتين العظيمتين، مذكرا بأن التاريخ وقف أمام حضارة وادي النيل والرافدين، ومنذ الأزل والمصريون والعراقيون يتبارون ليقدموا للعالم أرقى صور الإبداع.

ويشارك في الأسبوع الثقافي الموسيقار العراقي نصير شمة، والأديب العراقي خضير ميري المقيم في القاهرة، كما يشارك في حفلات الأسبوع المطربان العراقيان حميد منصور وحسين نعمة.

ومن المقرر أن تتضمن فعاليات الأسبوع افتتاح معرضين للفنون التشكيلية والتراث الشعبي في متحف الفن الحديث في ساحة دار الأوبرا المصرية، كما يقام في بهو المجلس الأعلى للثقافة معرض للكتاب العراقي.

ويتضمن الأسبوع أيضا عرضا مسرحيا وعروضا سينمائية لأعمال منها الفيلم الروائي الوضوء بالدم، والفيلم التسجيلي حكاية وطن، وعروض موسيقية لفرق منها الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية، وفرقة أنسام دجلة.

وإضافة إلى ذلك تقام ثلاث أمسيات شعرية يشارك في إحداها الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، كما تقام العديد من الندوات الثقافية من بينها ندوة عن المسرح العراقي بمشاركة فنانين عراقيين.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي

التعليقات