لندن تحتضن "ذكريات من غزة"
آخر تحديث: 2010/7/27 الساعة 03:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/7/27 الساعة 03:22 (مكة المكرمة) الموافق 1431/8/16 هـ

لندن تحتضن "ذكريات من غزة"

معرض "ذكريات من غزة" يضم لوحات تعطي صورا معبرة عن الوضع بغزة (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن

في إطار جهود دعم الفنانين في قطاع غزة المحاصر، افتتح في العاصمة البريطانية لندن معرض للرسوم التشكيلية بعنوان "ذكريات من غزة" يعطي للزوار صورا معبرة عن محنة أهل غزة في ظل الحصار الإسرائيلي.
 
وتمثل الأعمال المعروضة مجموعة من اللوحات لفنانين من مخيم يبنا -قرب مدينة رفح الحدودية- جسدت بلغة فنية معاناة المحاصرين في غزة وجانبا من الدمار الكبير الذي تعرض له القطاع جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة.
 
وشارك في افتتاح المعرض النائب العمالي جيرمي كوربن ونشطاء متضامنون مع الشعب الفلسطيني، بعضهم شارك في قافلة الحرية التي حاولت في أواخر مايو/أيار الماضي كسر الحصار المفروض على القطاع، لكنها تعرضت لهجوم إسرائيلي أسفر عن استشهاد سبعة متضامنين.
 
وجاء تنظيم هذا الملتقى الذي يستمر إلى 30 من الشهر الحالي بعد قرار مجلس ضاحية أيسلينغتون بالإجماع دعوة جمعية "صداقة أيسلينغتون يبنا" لتنظيم معرض للفنانين من غزة.
 
وقد تم تمرير القرار في فبراير/شباط 2009، بعد وقت قصير من انتهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، لكن تنظيم المعرض تأخر بسبب صعوبة الحصول على اللوحات من غزة المحاصرة، فيما تعذر حضور الفنانين.
 
الأساليب الفنية المستعملة في المعرض جاءت متنوعة (الجزيرة نت)
أساليب متنوعة
وبدا واضحا التفاوت في مستويات الأعمال المعروضة، وجاءت الأساليب الفنية المقدمة متنوعة في الرسومات التي عبرت عن المعاناة الحقيقية والصبر والصمود والتحدي والكبرياء لدى أهل غزة.
 
وامتزجت ألوان الرسوم مع بعض أنقاض المنازل المدمرة وبقايا الصواريخ والقنابل لتخلق إحساسا بالظلام واحتراق الشموع واغتيال حمامة السلام المجروحة إلى درجة اختلاط قطرات دماء نشطاء حركة التضامن الدولية مع الركام، دون أن يغيب المفتاح عن اللوحات، في إشارة إلى الحضور القوي لموضوع حق العودة.
 
ويضم المعرض 46 لوحة فنية، بينها لوحة مائية للفنان يوسف صبح تظهر عائلة فلسطينية تتناول العشاء تحت ضوء الشموع بسبب انقطاع الكهرباء أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة.
 
جيرمي كورين: معرض "ذكريات من غزة" يمثل صرخة ضد الظلم (الجزيرة نت)
صرخة ضد الظلم
وتعليقا على هذا المعرض قال النائب كوربن -الذي زار غزة خمس مرات- في حديث مع الجزيرة نت إن هذا الحدث يمثل صرخة ضد الظلم جسدها عدد من الفنانين، مشيرا إلى أنه أرسل مجموعة من آلات التصوير لدعم موهبة التصوير لشباب في غزة حتى يوثقوا جرائم الاحتلال.
 
وقالت منسقة الأنشطة في جمعية "صداقة أيسلينغتون يبنا" ياعيل خان في حديث للجزيرة نت إن وصول لوحات الفنانين من غزة المحاصرة إلى لندن تم بصعوبة كبيرة.
 
وأضافت ياعيل خان أن هذا المعرض بحد ذاته هو شكل من أشكال المقاومة للاحتلال الإسرائيلي الغاشم والحصار، مشيرة إلى أن زوار المعرض يكتشفون من خلال اللوحات ظروف عيش أهل غزة في ظل الحرمان.
المصدر : الجزيرة

التعليقات