إحياء أربعينية المفكر الجابري بالرباط
آخر تحديث: 2010/6/7 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :محكمة النقض المصرية تؤيد أحكاما بإعدام 20 شخصا في قضية "مذبحة كرداسة"
آخر تحديث: 2010/6/7 الساعة 16:12 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/24 هـ

إحياء أربعينية المفكر الجابري بالرباط

الجابري خصص جزءا كبيرا من مشروعه الفكري لنقد العقل العربي (الجزيرة-أرشيف)
تحيي العاصمة المغربية الرباط الثلاثاء الذكرى الأربعينية لرحيل المفكر المغربي محمد عابد الجابري بتنظيم تظاهرة بمسرح محمد الخامس وبعقد ندوة فكرية الأربعاء بمقر المكتبة الوطنية.

وتحرص الللجنة الوطنية المشرفة على تنظيم الحفل التأبيني للجابري على أن تكون المناسبة بحجم الراحل الذي أغنى المكتبة العربية بعشرات الكتب تبلورت أهمها في مشروع فكري تمحور حول نقد العقل العربي.

وعلمت الجزيرة نت من صحفي مغربي كان مقربا من الجابري أن التظاهرة ستتميز بمشاركة وجوه ثقافية وفكرية مغربية وعربية ودولية كانت لها أواصر صداقة مع الراحل، وجمعتها صلات معينة بالمشروع الفكري الذي اشتغل عليه طيلة حياته.

وبعد الاحتفالية سيلتقي المثقفون في اليوم الموالي في إطار ندوة فكرية لتسليط الضوء على الإنتاج الفكري للفقيد، وستناقش عدة محاور بينها "دور الفلسفة في ترسيخ قيم العقلانية والتحديث في الفكر المغربي والعربي".

وتخصص الندوة محورا لبحث جدلية التراث والحداثة في فكر الجابري، وستكون بعنوان دراسة التراث من منظور عقلاني نهضوي.. التراث في نطاق رهانات الحداثة.

إلى جانب ذلك سيتناول المشاركون بالندوة "مشروع نقد العقل العربي" الذي شكل حجز الزاوية في فكر الراحل والذي تبلور في أربعة أجزاء (تكون العقل العربي، بنية العقل العربي، العقل السياسي العربي، العقل الأخلاقي العربي) إضافة إلى "مشروع تفسير القرآن".

كما يناقش المتدخلون بذلك الملتقى الفكري جوانب من شخصية الجابري الذي وافقته المنية في الثالث من مايو/ أيار الماضي عن عمر ناهز 75 عاما، ومواقفه كمثقف ملتزم من عدة قضايا بينها الوطنية والديمقراطية والعروبة والنهضة.

المصدر : الجزيرة