وثائقي يتناول حياة ناشطة إيرانية
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/6/23 الساعة 18:19 (مكة المكرمة) الموافق 1431/7/12 هـ

وثائقي يتناول حياة ناشطة إيرانية

الفلم يتناول حياة المحتجة الإيرانية ونهايتها الدامية (الفرنسية)

تعرض
قناة (أتش بي أو) التلفزيونية الأميركية هذا الأسبوع فيلما تسجيليا جديدا عن حياة المحتجة ندى أغا سلطان التي قتلت في التظاهرات الاحتجاجية التي اندلعت إثر الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو/حزيران 2009.

 

ويتناول فيلم "من أجل ندا" حياة المحتجة الإيرانية (26 عاما) ونهايتها الدامية ويعرض للمرة الأولى مقابلات مع أسرتها صورت داخل طهران.

 

وقال المخرج البريطاني أنطوني توماس إن تصوير وفاتها بهذا الشكل الحي في الإنترنت أثر في نفوس الناس كثيرا, مما جعلها رمزا لهذه الحركة, وأضاف أنها كانت شخصا يهدف للحرية ولا يسعى وراء السلطة السياسية.

 

ويأمل صناع الفيلم أن يعرض أيضا في فرنسا وبريطانيا ودول أخرى في الفترة القادمة.

 

وقالت السلطات الإيرانية إن ندى أصيبت برصاصة من نوع يختلف عن النوع الذي تستخدمه قوات الأمن الإيرانية, مشيرة إلى أن الحادث كان مدبرا لتشويه سمعة المؤسسة الدينية وإثارة المعارضة السياسية.

 

ويعارض الفيلم هذه المزاعم ويصور ندى في صورة المحتجة الشابة الشجاعة من خلال مقابلات مع أسرتها وأشخاص كانوا يقفون إلى جوارها عندما أصيبت بالرصاصة القاتلة.

 

كما يخالف الفيلم ما قاله السفير الإيراني في المكسيك لقناة (سي إن إن) إن ندى على الأرجح قتلت بأيدي جماعات متشددة أو ربما المخابرات الأميركية.

 

وقد قتلت طالبة الموسيقى ندى بالرصاص العام الماضي لدى احتجاجها في الشارع على نتائج الانتخابات التي منحت الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد فترة رئاسية جديدة. 

المصدر : رويترز

التعليقات