عباس النوري سيلعب دور السلطان عبد الحميد
قطع المخرج الأردني محمد عزيزية شوطا كبيرا في تصوير أحداث المسلسل التاريخي "سقوط الخلافة" الذي كتبه المصري يسري الجندي وتنتجه إحدى الشركات العراقية ليعرض في رمضان المقبل.

وعن تفاصيل العمل قال المنتج والمخرج العراقي محسن العلي إن العمل يبحث في فترة تاريخية جديدة تماما على الدراما العربية وهي فترة سقوط الخلافة العثمانية "وما قامت به الحركة الصهيونية من مخططات لتحقيق أهدافها في المنطقة العربية".

يشارك في المسلسل كوكبة من نجوم الدراما العربية منهم سميحة أيوب وعبد الرحمن أبو زهرة وأشرف عبد الغفور وأحمد ماهر وأحمد راتب من مصر ووجهان جديدان هما حسن عيد وناصر عبد الحفيظ.

ويشارك من سوريا عباس النوري -الذي يلعب دور السلطان عبد الحميد- وجهاد سعد وأسعد فضة وميسون أبو سعد. ومن العراق باسم القهار ومحمد هاشم وسامي قفطان، ومن الأردن عبير عيسى ونادية عودة إلى جانب الممثل الفلسطيني المعروف غسان مطر.

من جهة أخرى شن المنتج والمخرج العلي في بيان رسمي هجوما حادا على المخرج الفلسطيني باسل الخطيب بسبب "تخليه المفاجئ عن المسلسل"، واتهمه بعدم احترام "أبسط تقاليد المهنة" عندما قام الخطيب -بحسب العلي- بالتعاقد مع شركة إنتاج أخرى بعد أن صرفت الشركة المنتجة تكاليف سفره من سوريا وإليها وإقامته أربع مرات، كما اتهمه بمحاولة تعطيل المسلسل.

وأضاف العلي أن الخطأ الذي ارتكبه الخطيب صب في صالح الشركة المنتجة لمسلسل "سقوط الخلافة" لأنها استفادت من قدرات المخرج الأردني محمد عزيزية "الذي تخطى كافة التفاصيل وحقق خلال الأيام الماضية حالة من النشاط والجهد المكثف" مشيرا إلى أنه تم إنجاز ما نسبته 30% من العمل وبالتالي تعززت القدرة على تقديم المسلسل خلال الموسم الرمضاني المقبل.

المصدر : الألمانية