كشفت شبكة الجزيرة الفضائية مبادرة الجزيرة لحرية الإنترنت التي تضع بمقتضاها جميع إنتاجها تحت تصرّف مستخدمي شبكة الإنترنت بصورة مجانية.
 
وقد أعلنت تلك المبادرة في ندوة نظمها اليوم في الدوحة قسم الإعلام الجديد في الشبكة تمهيدا للانطلاق الرسمي لمنتدى الجزيرة الخامس غدا الأحد.
 
وقال المدير العام لشبكة الجزيرة وضاح خنفر إن "مبادرة الجزيرة لحرية الإنترنت تقضي بأن يكون محتوى الجزيرة من كافة القنوات والأخبار متوفرا على الإنترنت مجانا، في الوقت الذي تحاول فيه الكثير من المؤسسات الإعلامية أن تفرض رسوما على المشاهدة والاستخدام".
 
وبحث المشاركون -في تلك الندوة التي حملت عنوان "الإعلام في الوقت الراهن.. قوة الحاضر"- مستجدات ما بات يعرف بالإعلام الجديد الذي يتخذ من شبكة الإنترنت قاعدة ومنطلقا لتبادل المعلومات ونشر الأخبار.
 
كما طرحت خلال الندوة العلاقة بين الإعلام التقليدي والإعلام الجديد، وما إن كان الثاني يمثل تهديدا للأول أو منافسا شديدا له.
 
ونظمت هذه الندوة تمهيدا لمنتدى الجزيرة الخامس الذي ينطلق الأحد تحت عنوان "العرب والعالم الإسلامي.. رؤى بديلة"، ويناقش على مدى يومين ذلك الموضوع في أبعاده الإستراتيجية والسياسية والاجتماعية والثقافية، بمشاركة شخصيات سياسية ومحللين وخبراء وإعلاميين ومثقفين من عدة بلدان.

المصدر : الجزيرة