كوستيللو يثير ارتياحا لمقاطعته إسرائيل
آخر تحديث: 2010/5/21 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/5/21 الساعة 17:52 (مكة المكرمة) الموافق 1431/6/8 هـ

كوستيللو يثير ارتياحا لمقاطعته إسرائيل

ملصق يظهر كوستيللو وهو يدعو إلى مقاطعة إسرائيل ويشبهها بنظام الفصل العنصري (الجزيرة نت)

مدين ديرية-لندن
 
ثمنت منظمات وشخصيات في بريطانيا إلغاء نجم الروك الإنجليزي إلفيس كوستيللو حفلتين كانتا مقررتين في إسرائيل نهاية الشهر المقبل. ووصفت المنظمات هذه الخطوة بأنها تسير في الاتجاه الصحيح، وطالبت الفنانين بمقاطعة إسرائيل.

وكان كوستيللو قد أعلن مؤخرا الانسحاب من عرضين كان مقررا إقامتهما في إسرائيل يوم 30 يونيو/حزيران والأول من يوليو/تموز المقبلين، حيث كان من المنتظر أن يؤدي النجم الإنجليزي الشهير أغاني من شريطه "سيكرت بروفاين أند شوغر كاين" على أحد المسارح في تل أبيب.

وعزا نجم الروك الإنجليزي قراره إلى ما اعتبرها سياسة "الترهيب والإذلال التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين باسم الأمن القومي"، وقال في بيان نشر على موقعه على الإنترنت إنه توصل بعد تفكير وتأمل كبير إلى قرار الانسحاب من العروض المقررة في إسرائيل.

ودعت حملة التضامن البريطانية مع الشعب الفلسطيني -في رسالة شكر وجهتها لكوستيللو- إلى دعم دعوة المجتمع المدني الفلسطيني من أجل مقاطعة وفرض عقوبات على إسرائيل حتى تلتزم بالقانون الدولي وتحترم حقوق الشعب الفلسطيني.

الرأي العام
السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة
مناويل حساسيان (الجزيرة نت-أرشيف)
وفي هذا الإطار أشادت أيضا منظمات وشخصيات فلسطينية وإسلامية في بريطانيا بهذه الخطوة، حيث حيا السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة مناويل حساسيان النجم الإنجليزي كوستيللو وجميع المشاهير الذين اتخذوا مواقف سياسية ضد سياسة إسرائيل.
 
وقال حساسيان في تصريح للجزيرة نت إن ضمير الرأي العام بدأ يتحرك باتجاه انتقاد إسرائيل على سياسة الفصل العنصري، وإن المشاهير "أصبحوا غير مكترثين بشهرتهم باتخاذهم مواقف سياسية جريئة واضحة المعالم".

من جانبها اعتبرت الأمينة العامة لحملة التضامن مع الشعب الفلسطيني بيتي هنتر أن إلغاء كوستيللو حفلاته في إسرائيل من شأنه أن يرسل إشارة واضحة للوقوف مع الذين يكافحون ضد العنصرية والفصل العنصري.
 
 كولبورن: الفنانون يتخذون مواقف ضد استخدامهم من قبل إسرائيل لتبرير الاحتلال (الجزيرة نت)
مواقف متزايدة

وقالت مسؤولة التعبئة والحملات في حملة التضامن مع فلسطين سارة كولبورن للجزيرة نت إن الفنانين يتخذون على نحو متزايد مواقف ضد استخدامهم من قبل إسرائيل لتبرير الاحتلال وسياسات الفصل العنصري ضد الفلسطينيين.

وجاء قرار كوستيللو في ظل تنامي حركة المقاطعة الشعبية البريطانية لإسرائيل واتساعها لتشمل المقاطعة الاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية والفنية والنقابية.

وكانت المقاطعة التي عرفها القرن الماضي أداة فعالة في إنهاء الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، ويأمل النشطاء أن تكون فعالة ضد الفصل العنصري الإسرائيلي.

ونجم الروك الإنجليزي إلفيس كوستيللو (55 عاما) متزوج من الفنانة الكندية ديانا كرول، وأصدر أكثر من 40 ألبوما خلال مسيرته الفنية.
المصدر : الجزيرة

التعليقات