جوائز الأوسكار ستوزع في السابع من الشهر المقبل (رويترز)

بدأ العد العكسي في هوليوود لإعلان الترشيحات لجوائز الأوسكار الـ82 اليوم الثلاثاء في بيفرلي هيلز التي قد تشهد منافسة بين الفيلم الذي حطم كل الأرقام القياسية "أفاتار" وفيلم "ذي هيرت لوكر" حول حرب العراق.

وتكشف أكاديمية فنون وعلوم السينما عن الترشيحات أمام مئات من الصحافيين في مسرح صامويل غولدوين اليوم تمهيدا لحفل توزيع الأوسكار في 7 مارس/آذار المقبل.

وتتجه كل الأنظار إلى المنافسة على أفضل فيلم، حيث انبثق فجأة فيلم "ذي هيرت لوكر" لمنافسة فيلم الخيال العلمي "أفاتار" للمخرج جيمس كاميرون.

وفيلم كاميرون الذي بلغت موازنته 500 مليون دولار حطم كل الأرقام القياسية على شباك التذاكر، وبلغت عائداته أكثر من ملياري دولار منذ يناير/كانون الثاني الماضي، ليحقق أعلى عائدات لفيلم في التاريخ متقدما على "تيتانيك" للمخرج نفسه.

في المقابل فإن "ذي هيرت لوكر" وهو من إخراج زوجة كاميرون السابقة كاثرين بيغلو، دخل المنافسة فجأة بعدما فاز بسلسلة من جوائز هامة تعد مؤشرا على الفوز بجوائز أوسكار.

فقد فاز هذا الفيلم خاصة بجائزة نقابة المنتجين السينمائيين التي تعد في غالب الأحيان مؤشرا على الفوز بجائزة أفضل فيلم، وكذلك بجائزة نقابة المخرجين.

ورغم أن الفيلم لم يحقق على الصعيد التجاري عائدات كبرى حيث بلغت إيراداته في العالم 16 مليون دولار فقط، فيما أنتج بميزانية بلغت 15 مليون دولار، لكن قصة الفيلم عن فرقة نزع ألغام أميركية تعمل في العراق نالت إعجاب النقاد.

وبين الأفلام التي قد تعلن مرشحة لجائزة أفضل فيلم "أنغلوريوس باستردز" للمخرج كوينتين تارانتينو و"إن ذي آير" لجيسون ريتمان و"أنفيكتوس" لكلينت إيستوود و"أب" وهو فيلم رسوم متحركة من إنتاج "بيكسار".

ساندرا بولوك تتصدر قائمة الترشيحات (الأوروبية)
الممثلون والممثلات

ومن جهة الممثلين يعد جيف بريدجيز الأوفر حظا لنيل الترشيح لجائزة أوسكار عن أفضل ممثل عن دوره مغنيا لموسيقى الريف في فيلم "كريزي هارت"، وكذلك جورج كلوني في فيلم "إن ذي آير" ومورغان فريمان في فيلم (أنفيكتوس) وكولن فيرث في فيلم "سينغل مان".

أما من جهة الممثلات فتتصدر الترشيحات ساندرا بولوك بفوزها بجائزة غولدن غلوب وجائزة نقابة الممثلين عن دورها في فيلم "ذي بلايند سايد"، لكنها تتنافس مع ميريل ستريب التي قد ترشح للمرة الـ16 هذه المرة عن دورها في فيلم "جولي آند جوليا".

المصدر : وكالات