أول دورية محكمة عربية بتركيا
آخر تحديث: 2010/2/11 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/2/11 الساعة 15:23 (مكة المكرمة) الموافق 1431/2/27 هـ

أول دورية محكمة عربية بتركيا

كنعان دميرطاش صاحب إمتياز مجلة النور (الجزيرة نت)

سعد عبد المجيد-إسطنبول
 
صدر في إسطنبول مؤخراً أول مجلة دورية فصلية علمية مُحكّمة باللغة العربية تحت عنوان "النور للدراسات الحضارية والفكرية"، وأصدرت هذه الدورية مؤسسةُ إسطنبول للثقافة والعلوم بإشراف وبرعاية مجموعة من المثقفين الأتراك والعرب وبهيئة تحرير ولجنة استشارية من أساتذة الجامعات التركية والعربية.

وقال صاحب الامتياز والمدير المسؤول عن المجلة كنعان دميرطاش إن فكرة إصدار دورية بالعربية جاءت نتيجة تراكم أعداد كبيرة من البحوث والدراسات بالعربية، سبق وقدمت في الندوات الفكرية والثقافية الدولية التي نظمتها مؤسسته في السنوات الماضية.

وأضاف في تصريح للجزيرة نت أن كثيرا من الباحثين والأساتذة العرب طلبوا من مؤسسته إصدار دورية ثقافية تتضمن تلك البحوث بدلاً من وضعها على الأرفف أو في الأدراج لا يستفاد منها، حسب تعبيره.

مولاي حسن الحفيظي من قسم الإخراج
الفني لمجلة النور (الجزيرة نت)
ردود طيبة
وأضاف دميرطاش "نحن بمفردنا لم تكن لدينا القدرة على اتخاذ قرار إصدار دورية باللغة العربية، خاصة وأن لغة تركيا الرسمية هي التركية، ودورية علمية ثقافية شيء ثقيل، لكن التشجيع وتحمل المسؤولية من إخواننا العرب ساعدنا على اتخاذ الخطوة لذا فإن نصف الهيئة الاستشارية العلمية للمجلة وأغلبهم عرب كانوا من بين المتحمسين والمشجعين للفكرة. أما نحن كمؤسسة وقفية ثقافية فنتحمل المسؤولية القانونية والجانب الفني للمجلة".

وأكد المدير المسؤول عن المجلة أن ردود الفعل بشأن صدور العدد الأول تبشر بالخير وتمت طباعة عدة آلاف من النسخ على الرغم من أن الدورية لا تزال حديثة العهد. ووعد بالحفاظ على طباعة آلاف النسخ في كل عدد قادم يصدر.

ومن جهته قال مولاي حسن الحفيظي -وهو مغربي يعمل بالدورية– إنه يعتمد في الإخراج الفني للمجلة على الحاسوب علاوة على المراسلات وتبادل الرأي مع الباحثين والمتخصصين. وأكد في حديث للجزيرة نت وجود ردود طيبة من المتخصصين الذين وصلهم العدد الأول من دورية النور.

ويرى الحفيظي أن المجلة عمل جيد وخطوة كبيرة سيكون لها دور في توصيل فكر بديع الزمان سعيد نورسي للعالم العربي كخطوة مكملة للندوة الفكرية العالمية الدورية التي تقام عنه في تركيا أو في خارجها.
 
غلاف العدد الأول (الجزيرة نت)
مواضيع العدد
 
وكان العدد الأول للمجلة صدر في ورق من الحجم المتوسط وشمل 192 صفحة. وتوزعت المواضيع على عدة أقسام منها: ثورة الإيمان ومفاهيم المشروع النهضوي الإسلامي المعاصر، فصل المقال فيما بين فلسفة البشر وحكمة القرآن من الانفصال.

وفى قسم ملف العدد كانت العناوين كالآتي: منهج النورسي في إحصاء أسماء الله الحسنى، عالم الغيب في منظور النورسي، ومنهج النورسي في التعامل مع الأسماء الإلهية الحسنى، مقاصد الحياة وغاياتها في فكر النورسي من خلال رسائل النور والمنهج الواقعي في دراسة قضايا الإيمان. كما قدمت المجلة حوارا مع الدكتور عبد الرزاق قسوم.

يذكر أن مؤسسة إسطنبول للثقافة والعلوم ووقفها الخيري يتبعان جماعة النور الإسلامية التي سبق وأصدرت مجلة شهرية بعنوان "حِراء" قبل نحو ثلاث سنوات، والتي كانت أول ظهور لمطبوعات دورية بالعربية في تركيا.
المصدر : الجزيرة

التعليقات