غلاف ورقة البهاء بالفرنسية (الجزيرة نت)
صدر مؤخرا بفرنسا ديوان "ورقة البهاء" للشاعر المغربي محمد بنيس في ترجمة فرنسية عن دار النشر "كاداستر 8 زيرو"، ضمن سلسلة متخصصة في الشعر العالمي ومتميزة بطبعتها مزدوجة اللغة.

وتأتي ترجمة "ورقة البهاء"، التي أنجزها منير سرحاني وراجعها الشاعر برنار نويل بالتعاون مع المؤلف، بعد صدور ترجمات فرنسية لأعمال أخرى لبنيس وهي "هبة الفراغ" (طبعة أولى 1999، طبعة ثانية 2002)، "صحراء على حافة الضوء" (قصيدة) (1999) و"نهر بين جنازتين" (2003)، "كتاب الحب" (2008).

 وبمناسبة الاحتفال ببرنار نويل في عيد ميلاده الثمانين، نظمت دار النشر يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مدينة أب فيل (شمال فرنسا) أمسية شعرية مشتركة بين الشاعرة الإسبانية كالفيدو غارسيا فالديس -التي صدر ديوانها عن الدار نفسها- ومحمد بنيس، تلاها حفل التوقيع الأول.

 كما صدر -بالمناسبة نفسها- عن دار المنار بباريس ديوان "الغامض في الكلمات" باللغة الفرنسية، في طبعة فنية تجمع قصائد متبادلة بين الشاعرين محمد بنيس وبرنار نويل، مصحوبة بأعمال للفنانة جول ليك.

يذكر أن بنيس أحد شعراء الحداثة في العالم العربي. وقد ولد سنة 1948 في مدينة فاس المغربية، ويعمل منذ 1980 أستاذا للشعر العربي الحديث بكلية الآداب في الرباط.

وأسس مع أصدقائه محمد الديوري وعبد اللطيف المنوني وعبد الجليل ناظم، دار توبقال للنشر. كما أسس مع محمد بنطلحة وحسن نجمي وصلاح بوسريف بيت الشعر في المغرب، وكان رئيسه منذ 1996 حتى 2003.

نشر بنيس أكثر من عشرين كتابا، منها اثنا عشر ديوانا شعريا و"الأعمال الشعرية" في مجلدين، ودراسات عن الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، إلى جانب ترجمة أعمال شعرية ودراسات عن الفرنسية، منها قصيدة الشاعر الفرنسي ستيفان ملارميه "رمية نرد".

وحاز الشاعر المغربي على عدد من الجوائز منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب عن ديوانه "هبة الفراغ" عام 1993، وجائزة العويس للشعر 2007. كما وشحته الجمهورية الفرنسية بوسام فارس الفنون والآداب عام 2002.

المصدر : الجزيرة