مهرجان للمسرح الخليجي بالدوحة
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/22 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/1/17 هـ

مهرجان للمسرح الخليجي بالدوحة

ضمن فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010، تستضيف الدوحة حاليا وحتى 29 ديسمبر/كانون الأول الحالي فعاليات الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرح الخليجي للفرق المسرحية الأهلية، والذي يعد واحدا من أهم المحافل الثقافية والفنية في منطقة الخليج.
 
وفي أول العروض المسرحية المقامة ضمن الدورة الحالية، شهد مسرح قطر الوطني الليلة الماضية وسط حضور جماهيري وإعلامي كبيرين عرضا خاصا للمسرحية القطرية الكوميدية "هالشكل يا زعفران" من تأليف الفنان عبد الرحمن المناعي وألحان خليفة جمعان وإخراج فالح فايز، ومن بطولة الفنان الكوميدي علي سلطان وإبراهيم محمد وفاطمة الشروقي وأحمد الخياط.

وتضم الدورة الحالية للمهرجان معرضا توثيقيا للحركة والأعمال المسرحية القطرية التي عرضت في فترات زمنية مختلفة من عمر المسرح القطري منذ البدايات الأولى في السبعينيات مرورا بالثمانينيات والتسعينيات وصولا إلى المسرح الحالي، إضافة إلى المطبوعات الخاصة ببعض العروض المسرحية القديمة وبعض الأعمال التي عرضت على شاشة التلفزيون.

وأوضح معد المعرض الفنان عبد الله أحمد أن المعرض يطمح إلى توثيق الحركة المسرحية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات إلى جانب الأعمال الحديثة، وذلك عن طريق الصور الفوتوغرافية إلى جانب انتقاء بعض المقاطع لأربعين مسرحية مصورة بالفيديو، وهو ما يساعد المتلقي على الخروج بفكرة عن المسرح القطري وشكله وتطوره.

وقال إن المعرض يقدم مقتنيات لفترة الأربعين عاماً الماضية، وهو عمر المسرح القطري، حتى يكون تأريخا يرصد الأشكال المسرحية القطرية.

وتصدر على هامش فعاليات الدورة الحالية نشرة "المسرحي" التي تصدرها يوميا اللجنة الإعلامية، وهي نشرة مختصة بقضايا المسرح المختلفة، بالإضافة إلى حوارات تجريها مع نجوم المسرح ومقالات لبعض الأقلام الثقافية المتميزة علاوة على الصور واللقطات النادرة للعروض المسرحية.
 
يذكر أن مهرجان المسرح الخليجي للفرق المسرحية الأهلية هو تجمع ثقافي مسرحي عربي يجري تنظيمه بصفة دورية في إحدى دول الخليج العربية مرة كل سنتين، ويعتمد على تقديم عروض مسرحية متنوعة ومتميزة تصاحبها بعض الفعاليات الثقافية من أجل التعارف وتبادل الخبرات وتقييم الحركة المسرحية في منطقة الخليج العربي.

وشهدت دولة الكويت في الفترة من 26 مارس/آذار وحتى 12 أبريل/نيسان 1988 فعاليات الدورة الأولى للمهرجان، في حين استضافت الدوحة في الفترة من 22 إلى 28 يناير/كانون الثاني 1990 الدورة الثانية.
المصدر : القطرية