افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي
آخر تحديث: 2010/12/1 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/12/1 الساعة 21:09 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/25 هـ

افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

راقصون يؤدون لوحة راقصة أثناء حفل الافتتاح (الفرنسية)

افتتح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الرابعة والثلاثين بحضور النجمين العالميين الأميركي ريتشارد جير والفرنسية جوليت بينوش. ويعرض في المهرجان قرابة 70 فيلما على مدى تسعة أيام وموضوعه هذا العام "مصر في عيون سينما العالم".

ويهدي المهرجان هذه الدورة إلى اسمي الممثلين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور مائة عام على ميلادهما. ويضم المهرجان ثلاث مسابقات من بينها المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة، ويتنافس فيها 16 فيلما منها فيلم عربي واحد هو "الشوق" للمخرج المصري خالد الحجر.
 
والثانية هي المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال ويتنافس فيها 17 فيلما منها فيلمان عربيان هما "متشابك بالألوان الطبيعية" للعراقي حيدر رشيد، و"الباب" من تأليف وتصوير ومونتاج وإخراج محمد عبد الحافظ من مصر.

أما المسابقة الثالثة وهي مسابقة الأفلام العربية فيتنافس فيها 11 فيلما منها ثلاثة أفلام مصرية هي "الشوق" لخالد الحجر و"الطريق الدائري" لتامر عزت و"ميكروفون" لأحمد عبد الله الحاصل على جائزة التانيت الذهبي في قرطاج.
وتمنح مسابقة الأفلام العربية جائزتين قيمة كل منهما 100 ألف جنيه مصري (17391 دولارا) ويتنافس عليهما كذلك "آخر ديسمبر" للتونسي معز كمون و"الجامع" للمغربي داود أولاد سياد و"حنين" للبحريني حسين الحليبي و"مرة أخرى" للسوري جود سعيد، ومن العراق "حي خيالات المآتة" لحسن علي و"ابن بابل" لمحمد الدراجي و"رصاصة طائشة" لجورج هاشم.
 
الممثل الأميركي ريتشارد غير (يسار) وبجانبه مدير المهرجان عزت أبو عوف (الفرنسية)
تكريم نجوم
وكرم المهرجان إلى جانب جير وبينوش الممثلة الكورية الجنوبية يون جونجهي والممثل البريطاني مايكل يورك الذي لم يحضر، ومنح النجوم الأربعة جوائز تكريم عن مجمل أعمالهم.

كما كرم الممثلتين المصريتين صفية العمري وليلى علوي ومدير التصوير المصري رمسيس مرزوق وعددا من الفنانين المصرين الذين نجحوا في الخارج ومنهم الممثل الشاب خالد عبد الله الذي مثل فيلم "طائرة ورقية"، ومدير التصوير والمخرج فؤاد سعيد مخترع "السينيموبايل" أو الأستوديو المتنقل وصاحب برامج وأفلام تلفزيونية شهيرة في كندا.

وينظم المهرجان -بالتعاون مع هيئات دولية وسينمائيين أجانب وعرب- ندوات تناقش مشكلات وقضايا سينمائية مصرية وعربية وأفريقية ودولية. ويعرض المهرجان أيضا أفلاما أفريقية منها ثلاثة أفلام من مالي وأفلام أخرى من المغرب والكاميرون وبوركينا فاسو.

وستمنح وزارة الثقافة المصرية جائزة قدرها 100 ألف جنيه مصري للسيناريو الفائز في "ملتقى القاهرة السينمائي"، وهو أحد أنشطة المهرجان، وتقدم إلى الملتقى 28 سيناريو من مختلف الدول العربية. وستختار لجنة التحكيم عشرة أعمال تنظم حولها ورش عمل لمدة ثلاثة أيام خلال المهرجان، ويلتقي كتاب السيناريوهات العشرة وخبراء في مجال صناعة السينما من إنتاج وتوزيع وإخراج قبل إعلان السيناريو الفائز.

وينظم المهرجان قسما عنوانه "مصر في عيون سينما العالم" يعرض 12 فيلما أجنبيا دارت أحداثها في مصر أو صورت فيها أو تناولت شخصيات تاريخية مصرية.

ويعرض في هذا القسم أيضا فيلمان من المكسيك مأخوذان عن روايتين للروائي المصري الراحل نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1988، أحدهما أخرجه أرتورو ريبشتاين عام 1993 عن رواية "بداية ونهاية"، والثاني أخرجه جورج فونس عام 1995 عن رواية "زقاق المدق" وشاركت في بطولته سلمى حايك.
المصدر : رويترز

التعليقات