أحد رسوم أمية جحا المنشورة في صفحتها على موقع الجزيرة نت (الجزيرة نت)

فازت رسامة الكاريكاتير الفلسطينية أمية جحا بالجائزة الكبرى في مسابقة ناجي العلي الدولية لرسوم الكاريكاتير 2010 بعنوان فلسطين، التي تنظمها جمعية التضامن مع الشعب الفلسطيني في تركيا.

وكانت النتائج قد أعلنت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني خلال مؤتمر صحفي عقد في إسطنبول, وشاركت في لجنة التحكيم المناضلة الفلسطينية ليلى خالد، بالإضافة إلى فنانين من دول عدة.

وتمنح هذه الجائزة لرسم واحد، وتنظمها جمعية التضامن ومجموعة HOMUR للفكاهة والكاريكاتير.

وفاز فنانون عرب وأجانب من دول عدة في فروع أخرى للجائزة، وهي جائزة حنظلة للأرض, وجائزة حنظلة للحرية, وجائزة حنظلة لحقوق الإنسان, وجائزة حنظلة للانتفاضة, إضافة إلى جوائز خاصة بالفئات العمرية الأقل.
 
ومن المقرر أن يعقد حفل توزيع الجوائز في إسطنبول، في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

يذكر أن الرسامة أمية جحا من مواليد غزة 1972، وهي تعد أول رسامة في العالم العربي تعمل في صحف سياسية يومية ومواقع إخبارية، وهي رسامة في الجزيرة نت، ولها صفحة خاصة على الموقع. كما أنها حاصلة على جائزة الصحافة العربية في الإمارات العربية المتحدة عام 2001.

وكانت أمية قد تخرجت من قسم الرياضيات بجامعة الأزهر عام 1995 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وشاركت في العديد من المعارض المحلية.

وفازت بالمرتبة الأولى على محافظات فلسطين بالكاريكاتير في مسابقة الإبداع النسوي التي أقامتها وزارة الثقافة الفلسطينية في مارس/آذار 1999.

المصدر : الجزيرة