140 عاما عمر "الكتبخانة" بمصر
آخر تحديث: 2010/11/24 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/24 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/18 هـ

140 عاما عمر "الكتبخانة" بمصر

وزير الثقافة المصري فاروق حسني
(رويترز-أرشيف)
تقيم وزارة الثقافة المصرية السبت المقبل احتفالية دولية بمناسبة مرور 140 عاما على إنشاء دار الكتب "الكتبخانة"، تنظمها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ويشارك في الاحتفالية -التي سيفتتحها وزير الثقافة فاروق حسني- 11 دولة عربية وأجنبية.

وقال رئيس هيئة دار الكتب والوثائق القومية محمد صابر عرب إن الاحتفالية تتضمن مؤتمرا دوليا بعنوان "دار الكتب المصرية 140 عاما من التنوير".
 
وأضاف أن الاحتفال يشارك فيه نخبة من رؤساء المكتبات الوطنية والشخصيات العامة من مختلف دول العالم.

وسيشارك في المؤتمر شخصيات عربية وأجنبية يمثلون كلا من تونس والمغرب والسعودية وقطر واليمن والعراق وأميركا وإنجلترا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وجنوب أفريقيا.

وسيناقش المؤتمر -الذي تستمر فعالياته من 27 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري- عدة موضوعات، منها "الدور التنويري لدار الكتب، والمستشرقون في دار الكتب، ودور دار الكتب في تحقيق التراث، ومشروعات الرقمنة بدار الكتب، وترميم التراث الثقافي وصيانته".

وبمناسبة الاحتفالية أعادت دار الكتب طباعة مجموعة من الكتب المهمة وهي "الشهنامة، وعيون الأخبار، وأصول نقد النصوص، وتاريخ المساجد الأثرية، ومحاضرات في أوراق البردي العربية".

ومن مصر يشارك كل من حسين نصار وجابر عصفور ومحمد فتحي عبد الهادي وفوزية صادق وأحمد زكريا الشلق وأيمن فؤاد سيد وليلى جلال رزق وعبد الناصر حسن ورفعت هلال وعصام الشنطي.

ويترأس الجلسات كل من إبراهيم شبوح وبشار عواد وبديع جمعة وشبل الكومي ومحمد عبد الرحيم كافود والشاعر فاروق شوشة والكاتب الصحفي السيد ياسين.

وأوضح رئيس هيئة دار الكتب أنه في نهاية المؤتمر ستقدم شهادات لعدد من الشخصيات العامة المصرية والعربية التي كان لدار الكتب دور في تشكيل ثقافتهم، وهم الدكاترة إبراهيم شبوح من تونس، وبشار عواد معروف من العراق، ومن مصر حسين نصار وصلاح فضل وأحمد مرسي وأنسام برانق.
المصدر : وكالة الشرق الأوسط

التعليقات