"حرية الإبداع" توزع جوائزها بالقاهرة
آخر تحديث: 2010/11/22 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/22 الساعة 22:20 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/16 هـ

"حرية الإبداع" توزع جوائزها بالقاهرة

الممثل المصري عمرو واكد سفير النوايا الحسنة سيشارك في حفل الافتتاح (الأوروبية-أرشيف)

اختارت مؤسسة "حرية الإبداع" الدولية العاصمة المصرية القاهرة للإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقتها السنوية لحرية الإبداع بمشاركة ما يزيد عن 1700 فنان من أكثر من 100 دولة. وتعنى هذه المؤسسة بإبداع الشباب عموما وتتخذ من سنغافورة مقرا لها.

وقالت المؤسسة في بيان إنها ستقيم احتفالية ثقافية يوم 26  نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري في قلعة صلاح الدين للإعلان عن جوائزها لعام 2010 التي تبلغ قيمتها الإجمالية 125 ألف دولار في فئات متنوعة على رأسها الشباب والفنان السجين.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم المؤسسة بريتي ديفي عن أسباب اختيار مصر لاستضافة معرض جائزة مؤسسة حرية الإبداع إن المؤسسة تعقد معارضها في أماكن تتميز بتاريخ طويل من التأثير البالغ في الفنون والثقافة.

وأشارت إلى أن المدن المصرية بما فيها القاهرة اشتهرت على مدار قرون بكونها مراكز للفنون والتعليم والثقافة والتجارة ولذلك وقع عليها الاختيار لإقامة الاحتفالية.

ويستطيع الفنانون من جميع المجالات الإبداعية المشاركة في احتفالية جوائز مؤسسة حرية الإبداع. ويشارك بالمعرض هذا العام ما يزيد عن 1700 فنان من أكثر من 100 دولة بينهم فرق مسرح الأداء بالسودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وعازفات موسيقى الراب في إيران وفنانو الهيب هوب من مجتمعات الإسكيمو في شمال كندا وصناع الأفلام في بوليفيا وفرق الروك من أفغانستان وستة مشاركين من مصر.

وتضم قائمة ضيوف شرف احتفالية تسليم الجوائز الممثل المصري عمرو واكد سفير النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة لمحاربة الإيدز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصحفية البريطانية فيمي أوك مذيعة شبكة سي أن أن الإخبارية السابقة، كما يحضر نخبة من الشخصيات البارزة والمنظمات الأهلية التي تشجع التعبير الإبداعي في مصر.
 
جيهان السادات ستلقي كلمة افتتاحية في إحدى الفعاليات (الجزيرة-أرشيف)
احتفالية ونشاطات
ويحيي الاحتفالية المطرب المصري حكيم الذي يعد أول مطرب عربي يغني في احتفالية جائزة نوبل للسلام، وفرقة فرسان العرب للهيب هوب، والفنان الناميبي إيريك سل ومطربة الفلكلور المصري دنيا مسعود.

وتستضيف مؤسسة حرية الإبداع الأربعاء بمقر الجامعة الأميركية بالقاهرة حلقة نقاش حول الفرص والتحديات التي تواجه المرأة لبناء مجتمع وعائلة وحياة إبداعية ناجحة.

وتلقي جيهان السادات قرينة الرئيس المصري الراحل أنور السادات الكلمة الافتتاحية للحلقة التي تضم خمس شخصيات نسائية بارزة على الصعيد الدولي.

كما تستضيف دار الأوبرا المصرية معرض جوائز مؤسسة حرية الإبداع لعام 2010 الذي يعرض الأعمال المميزة للمشاركين في جائزة المؤسسة لهذا العام.
ومن المقرر أن يفتتح المعرض وزير الثقافة المصري فاروق حسني. ويستمر المعرض حتى يوم 11 ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وتم إنشاء "مؤسسة حرية الإبداع" عام 2006 لدمج قوى الفن والثقافة بهدف بناء مجتمعات أكثر إبداعا ورخاء حسب ما يقوله مؤسسوها.

وتستند المؤسسة إلى حرية التعبير الإبداعي وتركز على المناطق التي تسمح بحدوث أثر أكبر على مشكلات التعصب والصراعات وضعف البنية الأساسية التي تعيق ازدهار الإبداع، حسب وكالة الأنباء الألمانية.
المصدر : الألمانية

التعليقات