زائر يطالع لوحة في أحد معارض العاصمة الألمانية برلين (الفرنسية-أرشيف)

سيرة غاليليو
صدر في العاصمة البريطانية لندن مؤخرا كتاب حول حياة عالم الفيزياء الإيطالي غاليليو من تأليف جون هيبرون.

ويُعد الكتاب سيرة ذاتية لحياة غاليليو ويعرض لأهم نظرياته في مجال علم
الطبيعة وفلسفته في الحياة. كما يتناول التلسكوب الفضائي الذي ابتكره غاليليو ومر عليه نحو أربعمائة عام منذ اختراعه.

يُذكر أن غاليليوعالم فيزياء إيطالي ولد عام 1564 وتوفى عام 1642، وقد اكتشف "قانون الحركة" ومن أشهر مؤلفاته "حوار بين نظامي العالم".

 
"ذاك العصر الأخرق"
قام الشاعر المسرحي البريطاني روجر ماكغوه بالترويج للنسخة ذات الغلاف العادي من كتابه "ذاك العصر الأخرق" في حفل أقيم على مسرح منيرفا في مدينة شيشستر جنوب شرق انجلترا.

يُذكر أن ماكغوه ولد في ليفربول يوم 9 نوفمبر/ تشرين الثاني 1937، واحتفل هذا الأسبوع بعامه الـ73. وقد قام بتأليف أكثر من 50 كتابا وهو مقدم برنامج شهير في راديو (بي بي سي) باسم (الشعر.. رجاء).
 
صورة الفنان الفرنسي مارسيل دوشان
لدى عرضها بأحد معارض الأرجنتين
(الأوروبية-أرشيف)
جائزة مارسيل دوشان
منحت مؤخرا جائزة "مارسيل دوشان" الفرنسية للفن المعاصر لعام 2010 للفنان الفرنسي سيبريان جايار (30 عاما) والذي يعيش حاليا في مدينة برلين الألمانية.

وسوف يستعين الفنان بقيمة الجائزة البالغة 35 ألف يورو لإعداد لوحة فنية تعرض في مركز جورج بومبيدو في باريس لمدة ثلاثة شهور تبدأ يوم 20 سبتمبر/ أيلول 2011.

وقد تأسست هذه الجائزة الفنية عام 2000 من قبل جمعية أصدقاء الفنان وتضم 300 هاو للفن المعاصر في باريس. ودوشان رسام فرنسي ولد عام 1887 وتوفى عام 1968 وهو مؤسس حركة الدادائية في الرسم.
 
هوش وفن التجريد
تحت عنوان "هوش وفن التجريد" يقيم متحف الفن الحديث حاليا بالعاصمة الألمانية برلين معرضا يتعرض لأهم أعمال الرسام الهولندي بيتر هوش في مجال فن التجريد الذي يٌعد أحد رواده خلال القرن السابع عشر.

يعطي القائمون على المعرض رؤية فنية شاملة لأكثر من مائتي عمل فني تشير إلى ابتعاد هذا الفنان عن المباشرة في طرح أفكاره، مطلقا العنان لخيال المتلقي في التعبير عن أفكاره بسهولة وأكثر تحررا.

كما يقدم المعرض عددا من الإبداعات الفنية التي جمعها خلال تجواله في العديد من العواصم الأوروبية منها باريس وبروكسل وروما. ويستمر حتى العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

تكوينات نحتية
يشهد متحف الفن المعاصر حاليا بالعاصمة النمساوية فيينا معرضا تحت عنوان "غريسبي وتكوينات ونحتية خاصة" يضم نخبة متنوعة من إبداعات المبدع والمثال الإيطالي غريسبي في مجال فن النحت الذي برع في تقديمه على مدى مشواره الإبداعي الطويل خلال القرن الثامن عشر.

يستعرض القائمون على المعرض نخبة متنوعة من الإبداعات تصل 150 قطعة نحتية تلقى الضوء على براعة هذا الفنان في التعامل مع العديد من التيارات الإبداعية المختلفة ومزيجها في إطار فني واحد معبر عن أفكاره وهويته الإبداعية الخاصة.

كما يشهد المعرض عددا من الإبداعات في مجال الرسم على الزجاج الملون خاصة فن الإيقونات الزجاجية. ويستمر المعرض حتى الثالث من يناير/ كانون الثاني المقبل.

المصدر : وكالة الشرق الأوسط