فيلم بريطاني يفتتح "القاهرة السينمائي"
آخر تحديث: 2010/11/15 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2010/11/15 الساعة 18:55 (مكة المكرمة) الموافق 1431/12/9 هـ

فيلم بريطاني يفتتح "القاهرة السينمائي"

مدير المهرجان عزت أبو عوف أجل الأسبوع الماضي الإعلان عن فيلم الافتتاح (الفرنسية-أرشيف)

استقرت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي على اختيار الفيلم الإنجليزي "عام آخر" لعرضه في حفل الافتتاح المقرر في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك بعد أن كانت قد أعلنت سابقا عن فيلمين آخرين كمرشحين لفيلم الافتتاح.

وكان عزت أبو عوف رئيس المهرجان قد أعلن في المؤتمر الصحفي الرسمي الخميس الماضي أن المهرجان رشح 3 أفلام ذكر منهما المصري "حاوي" والإيطالي "الأب والغريب"، دون أن يذكر اسم الفيلم الثالث.

وقالت إدارة المهرجان في بيان الأحد إن فيلم الافتتاح "عام أخر" للمخرج مايك لي مدته 129 دقيقة، "ويعد تحفة سينمائية بكل ما تحمل الجملة من معنى، وذلك بشهادة كل من شاهده من النقاد والسينمائيين في الدورة الأخيرة لمهرجان (كان)، فهو مفعم بالمعاني الإنسانية والدعوة إلى التأمل".

وأضاف البيان أن أحداث الفيلم تدور من خلال توم وجيرى، وهما زوجان يعيشان حياة أسرية سعيدة ومستقرة رغم كونهما في خريف العمر، إلا أنهما محاطان بأصدقاء يعانون درجات من اليأس بسبب الوحدة، "إنها شخصيات كثيرة من لحم ودم نعايش تصرفاتها وردود أفعالها".

والمخرج البريطاني مايك لي أحد أبرز مخرجي السينما العالمية وحائز على جوائز عالمية عدة، بينها السعفة الذهبية في مهرجان كان عام 1995 عن فيلمه الشهير "أسرار وأكاذيب"، كما نال جائزة أحسن مخرج من المهرجان نفسه عام 1993 عن فيلمه "العاري" الذي نال بطله ديفد توليس جائزة أفضل ممثل، كما نال فيلمه "فيرا دريك" جائزة الأسد الذهبي في مهرجان البندقية 2004. 

وكان أبو عوف قال في المؤتمر الصحفي الأسبوع الماضي إن المهرجان الذي يستمر تسعة أيام تشارك فيه أفلام من 70 دولة وتهدى دورته الجديدة إلى اسمي الممثلين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.
 
شعار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
ثلاث مسابقات
ويضم المهرجان ثلاث مسابقات بينها مسابقة دولية وأخرى عربية وثالثة لأفلام الديجيتال. و"المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة" هي أهم هذه المسابقات، ويتنافس فيها 16 فيلما منها فيلم عربي واحد يمثل مصر وعنوانه "الشوق" لخالد الحجر.

أما المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال فيتنافس فيها 16 فيلما منها فيلمان عربيان هما "متشابك بالألوان الطبيعية" للعراقي حيدر رشيد ومن مصر "الباب" تأليف وتصوير ومونتاج وإخراج محمد عبد الحافظ.

وتمنح مسابقة الأفلام العربية جائزتين كل منهما 100 ألف جنيه مصري (17.4 ألف دولار) لأفضل فيلم وأفضل سيناريو، ويتنافس فيها 11 فيلما هي "آخر ديسمبر" للتونسي معز كمون، و"الجامع" للمغربي داود أولاد سياد و"حنين" للبحريني حسين الحليبي، و"مرة أخرى" للسوري جود سعيد، ومن العراق "حي خيالات المآتة" لحسن علي، و"ابن بابل" لمحمد الدراجي، ومن لبنان "شتي يا دني" لبهيج حجيج، و"رصاصة طائشة" لجورج هاشم.

وتشارك في هذه المسابقة ثلاثة أفلام من مصر هي "الشوق" للحجر، و"الطريق الدائري" لتامر عزت، و"ميكروفون" لأحمد عبد الله، والحاصل على جائزة التانيت الذهبي من مهرجان قرطاج.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية المخرج المكسيكي أورتورو ربيشتين، وتضم في عضويتها 11 شخصا بينهم، من مصر المخرج علي بدرخان وكاتب السيناريو محمد حفظي، والمخرج المغربي محمد مفتاح، والممثل الهندي عرفان خان، والممثل الكندي ريمي جيرارد، والممثلة التركية ميلتم كومبول.
المصدر : وكالات