محمد سلماوي قال إن "التاريخ العربي والأفريقي متداخل ومتواصل" (الجزيرة نت-أرشيف)

أعلن المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في القاهرة عن تأسيس "الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والأفارقة" ويضم في عضويته كل اتحادات الكتاب الأعضاء في الاتحادين العربي والأفريقي.

وقال الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب محمد سلماوي في بيان الأحد "قرر الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب واتحاد كتاب عموم أفريقيا تأسيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب والأفارقة".

وأضاف أن دولة المقر لم تحدد بعد، ولكن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لوضع أهداف الاتحاد الجديد وصياغة نظامه الأساسي وتحديد آليات عمله، على أن يعلن بدء نشاط الاتحاد في ليبيا في التاسع من سبتمبر/أيلول 2011.

وأوضح سلماوي أنه وقع إعلان التأسيس مع أتوكواي أوكاي السكرتير العام لاتحاد كتاب عموم أفريقيا في ندوة "الثقافة العربية الأفريقية.. نظرة مستقبلية" التي عقدت الأسبوع الماضي في جامعة قاريونس بمدينة بنغازي الليبية.

ولفت الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إلى أن تلك الخطوة تأتي "إيمانا من الأدباء والكتاب العرب والأفارقة بعمق الصلات بينهم، وبأن التاريخ العربي والأفريقي متداخل ومتواصل بشكل عضوي".

وقال إن الندوة أوصت بدعم تأسيس اتحاد للأدباء والكتاب العرب والأفارقة لتحقيق حلم القمة الثقافية العربية الأفريقية وإقامة مراكز بحث لدراسة العلاقات التاريخية العربية الأفريقية.

وحث سلماوي المفكرين والأدباء العرب والأفارقة على تدارس الأخطار التي تهدد العالم العربي وأفريقيا وتبني مشروع جائزة أفريقية للأعمال الأدبية المكتوبة باللغات الأفريقية والعربية.

كما دعا إلى إنشاء مكتبة إلكترونية عربية أفريقية لتوثيق التراث العربي الأفريقي وحفظه وصيانته والاهتمام بالتراث العربي الأفريقي المكتوب والشفهي وتدوينه وحفظه وتداوله بين الأجيال لخلق توازن مع تدفق الإعلام والثقافة الغربية نحو القارة السمراء، حسب تعبيره.

المصدر : رويترز