الممثل الأميركي روبرت دي نيرو لدى وصوله إلى حفل الختام أمس (الفرنسية)

اختتم مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي فعالياته التي استمرت خمسة أيام وتضمنت أعمالا لمخرجين صاعدين ومشهورين على حد سواء، تنتمي إلى فئات الأفلام الكوميدية، وأفلام الأسرة، والأفلام الملحمية، والسير الذاتية السياسية، وأفلام الإثارة والأفلام الوثائقية.

وفازت شركة "فيريتا فيلم" للإنتاج ومقرها في أبو ظبي بجائزة الجمهور لأفضل فيلم وثائقي، وذلك عن أحدث أفلامها "تيتا ألف مرة" التي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في إنتاجه، في حين حصل محمود قعبور مخرج الفيلم ومؤسس الشركة على تنويه خاص من لجنة التحكيم "كأفضل مخرج عربي"،
 
وتسلم قعبور الجائزة من الممثل والمخرج العالمي روبرت دي نيرو وقيمتها 100 ألف دولار أميركي خلال إعلان النتائج في ختام حفل توزيع الجوائز.

وفيلم "تيتا ألف مرة" من الأفلام الوثائقية ومدته 48 دقيقة، وهو إنتاج مشترك إماراتي وقطري ولبناني، وتم إخراجه بتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام ومؤسسة الشاشة في بيروت.

وتكونت لجنة التحكيم في نسختها الثانية من النجمة المصرية يسرا التي ترأست اللجنة، فيما ضمت العضوية أربعة من كبار الأسماء في صناعة السينما، وهم الممثلة المكسيكية سلمى حايك، والممثل والمخرج البريطاني نيك موران، والمخرج الهندي بهافنا تلوار، والمخرج وكاتب السيناريو البوسني دانيس تانوفيتش.

وكان مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي قد افتتح فعالياته يوم الثلاثاء الماضي بعرض فيلم "خارج على القانون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب، الذي تدور أحداثه في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وخلال النضال الجزائري من أجل الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي.

وعرض في المهرجان 51 فيلما لأكثر من 35 دولة, واشتملت الفعاليات على برامج عدة منها حوارات الدوحة ويوم الأسرة ومعرض بريجيت لاكومب. وعقدت جلسات جانبية للحوار تحت عناوين مختلفة، منها "هل تتحدث لغة الكوميديا؟- فكاهة تعبر الحدود".

وتنافست عشرة أفلام في إطار مسابقة الأفلام العربية التي أطلقها المهرجان لأول مرة, ويشارك 33 فيلما من البانوراما العالمية، وتسعة أفلام في المسابقة العربية للأفلام القصيرة، وستة أفلام للعروض الخاصة.

وعرض مهرجان الدوحة ترايبكا مجموعة منتقاة من الأفلام العائلية أبرزت أهمية الكوميديا والترابط الأسري. وكانت جميع العروض مجانية وقدمت في مسرح كتارا المفتوح على الساحل الشرقي للعاصمة القطرية.

يذكر أن مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي كان قد انطلق عام 2009، نتيجةً لشراكة ثقافية بين مؤسسة الدوحة للأفلام وترايبكا إنتربرايزس في نيويورك.

المصدر : القطرية