جميلة الماجري ستمثل الشعر التونسي
في احتفالية الدوحة 2010 (الجزيرة نت-أرشيف)
تنطلق غدا الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات الأيام الثقافية التونسية وتستمر حتى الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وذلك ضمن احتفالية الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

وكان السفير التونسي في قطر أحمد القديدي قد أعلن أمس في مؤتمر صحفي برنامج الاحتفال التونسي ووصفه بأنه يتمتع بالثراء والتنوع، مشيرا إلى أنه يقدم الثقافة التونسية بجميع أبعادها، وبالصورة التي تجعل منها مادة للتواصل بين الشعبين الشقيقين.

وتشتمل الأيام الثقافية التونسية على معرض للفنون التشكيلية منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي وروادها الأوائل، وتقديم لمحات من الأدب التونسي، حيث تشارك في هذا المضمار كل من الشاعرة جميلة الماجري والشاعر جمال الصليعي.

كما يشمل البرنامج عروضا سينمائية لعدد من الأفلام مثل فيلم "صندوق عجيب" للمخرج رضا الباهي، و"الهائمون في الصحراء" للمخرج ناصر خمير، و"سيناسيتا" للمخرج إبراهيم لطيف وغيرها.

كما تقدم الأيام لمحات عن التراث التونسي حيث تستحضر ثقافة أنماط العيش للقصور والدور الكبيرة التي يمتلكها الأمراء والنبلاء والوزراء والشخصيات الدينية في المدن التونسية عبر مختلف العصور، إضافة إلى المخطوطات التونسية التي تزخر برصيد ثري لنفائس تقدر بأكثر من أربعين ألف مخطوطة في شتى جوانب الفكر الاجتماعي والاقتصادي والثقافي وغيرها.
 
إلى جانب ذلك سيقام معرض للأزياء التقليدية والمبتكرة، حيث تقدم عينات من أعمال فن الموضة التونسية، ومعرض للآلات الموسيقية التونسية يشمل نماذج للآلات المتداولة في الموسيقى التونسية.

وتحيي الفنانة التونسية سنية مبارك سهرة طربية تقدم فيها نموذجا من الموسيقى التراثية العريقة من إنتاجها الخاص ومن إبداعات أقطاب الشعر والتلحين في تونس.

المصدر : القطرية