جانب من الحضور في افتتاح المهرجان (الجزيرة نت) 

انطلقت مساء أمس الخميس فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان أبو ظبي السينمائي بفيلمين روائيين أحدهما إيراني قصير لا يستغرق سوى بضع دقائق، والثاني أميركي طويل مأخوذ عن قصة حقيقية وأخرجه راندال ولاس، وسط حضور كبير لنجوم السينما العربية والغربية.

ويتناول الفيلم الإيراني (أوكرديون) كيف تحرر الموسيقى الأفكار من خلال صبي وفتاة معهما آلتان موسيقيتان ويعزفان في الشارع، ويسطو شاب على إحدى الآلتين ثم يصبح جزءا من الفرقة الموسيقية.

والفيلم هو أحدث أعمال المخرج الإيراني جعفر بناهي الذي تعرض للسجن العام الماضي ثم أفرج عنه، وهو ممنوع من السفر حاليا.

واختير الفيلم الأميركي (سكرتاريا) بطولة جون مالكوفيتش وديان لاين، ليكون الفيلم الرئيسي للافتتاح، ويتناول قصة مرتبطة بالخيول وسباقاتها، وهو مستوحى من قصة حقيقية عن الحصان الذي ما تزال الأرقام القياسية التي حققها حاضرة في أذهان الكثيرين من مربي الخيول.

جلسات حوارية

الفيلم الخليجي سيكون حاضرا بقوة ضمن فعاليات المهرجان (الجزيرة نت)
ويقدم المهرجان لجمهوره اليوم الجمعة العرض العالمي الأول للفيلم الهندي المرتقب (أتوغراف) للمخرج سيرجيت موكيرجي، كما يشهد اليوم بداية برنامجه الجديد -الجلسات الحوارية المباشرة بين الجمهور والنجوم- بجلسة حوارية مع النجم الإنجليزي كليف أوين، ويتبعه بجلسة حوارية أخرى مع النجم المصري يحيى الفخراني والنجمة يسرا.

ويعرض المهرجان على مدى عشرة أيام 172 فيلما من 43 دولة ويتضمن خمس مسابقات تتنافس فيها الأفلام على جوائز اللؤلؤة السوداء، أكثر الجوائز سخاء.

ويتنافس 15 فيلما روائيا طويلا على جوائز اللؤلؤة السوداء وهي مائة ألف دولار لأفضل فيلم روائي ومائة ألف دولار لأفضل فيلم روائي من العالم العربي و25 ألف دولار لأفضل ممثل و25 ألف دولار لأفضل ممثلة.

وإضافة إلى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة يضم المهرجان أربع مسابقات أخرى للأفلام الوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة و"مسابقة الإمارات" ومسابقة "آفاق جديدة" التي تنظم للمرة الأولى هذا العام وتستهدف المخرجين في تجاربهم الأولى والثانية، كما ينظم المهرجان جائزة الجمهور الذي يمكنه التصويت عقب العروض.

وأعلن المهرجان في وقت سابق فوز 28 فيلما روائيا طويلا ووثائقيا لمخرجين عرب بمنح مالية قيمتها خمسمائة ألف دولار من هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث التي تنظم المهرجان، وهي منح سنوية يقدمها صندوق التمويل السينمائي "سند" بهدف دعم الإنتاج المتميز في المنطقة.

وسيعرض المهرجان أربعة أفلام من الأعمال المستفيدة من "سند"، وهي (شتي يا دني) للبناني بهيج حجيج و(في أحضان أمي) للعراقيين عطية ومحمد الدراجي و(طيب خلص يللا) للبنانيين رانيا عطية ودانييل جارسيا و(كرنتينة) للعراقي عدي رشيد و(ثوب الشمس) للإماراتي سعيد سالمين.

المصدر : وكالات